قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان: إن اللجنة ستعقد اجتماعًا ظهر غد الثلاثاء، لمناقشة مشروع قانون الهجرة غير الشرعية الذي تم تقديمه من الحكومة، لتسليم تقرير إلى أمانة المجلس حول رأي اللجنة في القانون يوم الأربعاء، بحيث يصل لرئيس البرلمان في أول جلسة بدور الانعقاد الثاني.
وأوضح رئيس اللجنة التشريعية، أن القانون يغلظ العقوبات على العصابات التي تتورط في الهجرة غير الشرعية، حيث يصل للمؤبد وفقًا لتدرج الحالات، كما أنه يعتبر المهاجر "مجنيًا عليه".
وأضاف أبو شقة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن القانون سبق وأن عُرض على اللجنة وناقشته وأبدت رأيها فيه، إلا أن انتهاء دور الانعقاد الأول سريعا حال دون الانتهاء منه.
وأشار إلى أن قرار اللجنة بعقد اجتماع غد الثلاثاء هو رسالة للشعبا لمصرى أن البرلمان لا يتأخر فيما يراه مصلحة للشعب، مؤكدا أن القانون يطارد المجموعات المنظمة التى تستخف بأرواح المواطنين فى سبيل المال، ولا يعتبر المهاجر نفسه "مجنى عليه".
وكانت مركب هجرة غير شرعية بمحافظة البحيرة، قد تعرضت للغرق، الأربعاء الماضي، بمياه البحر المتوسط، على مسافة 12 كيلومترًا من سواحل مدينة رشيد، وكان على متنها أكثر من 440 شخصا.
وأشارت تقارير حكومية عرضت على رئيس الوزراء شريف اسماعيل خلال الاجتماع الوزاري لبحث الإجراءات اللازمة لمواجهة مثل تلك الكوارث الى أن عدد الوفيات نتيجة حادث غرق مركب رشيد وصل إلى 164 حالة وفاة، و164 حالة تم إنقاذها، وقد تم تسليم 70 من جثامين الضحايا لذويهم.