أعلن المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط عن بدء تجارب التشغيل لمحطة المياه المرشحة بالوليدية على أن يتم افتتاحها نهاية أكتوبر القادم .
جاء ذلك خلال زيارته للمحطة يرافقه محمد حمدي دسوقي عضو مجلس النواب والمهندس محمد صلاح رئيس شركة المياه والصرف الصحي والمهندس محسن الحسيني رئيس جهاز الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والمهندس رجب عبد الونيس مدير عام التنفيذ بالهيئة القومية وصلاح عامر مدير المتابعة الميدانية والعديد من القيادات التنفيذية بالمحافظة ومسئولي الشركة المنفذة.
وقال المحافظ أن مشروعات المياه والصرف الصحي تأتي على رأس أولويات الدولة التي تبذل كل ما في وسعها لتذليل العقبات للانتهاء منها في موعدها وتوصيل خدمة المرافق لجميع المواطنين بالمدن والقرى.
وأضاف أن محطة المياه المرشحة على نهر النيل بمنطقة الوليدية تعمل على تغذية منطقة الوليدية بمدينة أسيوط و9 قرى شمال مركز أسيوط من بينها العدر وبهيج وسلام ومنقباد وبني حسين وعزبة خلف راشد ونجع سبع ويبلغ طول الشبكات بها حوالي 41 كم بتكلفة تصل إلى 60 مليون جنيه بينما تصل تكلفة المحطة إلى 178 مليون جنيه وتبلغ طاقتها 51 ألف م3/يوم.
وأوضح الدسوقي أنه تم تذليل كافة العقبات التي واجهت إنشاء المحطة ومتابعة أعمال التنفيذ حتى وصول كافة المهمات من الجمارك واستكمال أعمال الانشاء حتى بدء تجارب التشغيل ووصول المياه للمروقات لافتاً انه سيتم الانتهاء من الأعمال في المحطة نهاية سبتمبر الجاري وتستمر تجارب التشغيل حتى نهاية أكتوبر القادم وبعدها يتم توصيل المياه للمواطنين.
وأشار المهندس محمد صلاح رئيس شركة المياه والصرف الصحي إلى أن الطاقة التصميمية للمحطة التي تبلغ حوالي 600 لتر / ثانية ستساعد مع محطة نزلة عبد اللاه في تغذية جميع مناطق مدينة أسيوط بالإضافة إلى قرى شمال أسيوط.
وأوضح المهندس رجب عبد الونيس مدير عام التنفيذ بالهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي انه تم الانتهاء من جميع الاعمال بالمحطة من مبنى المياه العكره ومبنى الفلاتر الرملية والمياه المرشحة وجاري استلام مهمات مبني الشبة والكلور كما تم الانتهاء من 85% من الشبكات متبقي وصلة بطول 300 متر في خط تغذية الوليدية ووصول ديزل الكهرباء في نهاية سبتمبر الجاري وجاري اختبار الفلاتر الرملية والمرشحات وعينات المياه وتستمر تجارب التشغيل لمدة شهر بعدها تضخ المياه في الشبكات ومنها للمستفيدين.
ومن جانب آخر أكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط على ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية والحفاظ عليها من خلال الإدارات البيطرية بكافة مراكز المحافظة وقيامها بعمليات التحصين من الامراض المختلفة وتنظيم الندوات الارشادية والتعليمية بكافة القرى والنجوع.
وأوضح محمد على رئيس مركز ومدينة البدارى أنه تم علاج 500 رأس من الماشية والاغنام بالوحدات البيطرية وعمل التلقيح الصناعي مشيراً إلى التأمين على 20 رأس أغنام لصالح صندوق دعم التنمية المحلية بالكوم الأحمر كقروض لمشروعات تنمية القرية.
وأضاف محمد على أنه تم تحصين 220 حيوان ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع كما تم تحصين 700 من الأغنام ضد مرض الجلد العقدى بمزرعة القوات المسلحة بوادى الشيح فضلا عن تحصين 220 قطيع جاموس مؤكداً على المرور اليومى على المطاعم ومحلات بيع اللحوم المجمده والدواجن بدائرة المركز من قبل إدارة الطب البيطرى بالمركز حيث تم ضبط 20 كيلو لحوم فاسدة بقرية العتمانية.
وأشار رئيس مركز ومدينة البدارى إلى توزيع 199 مصيده مائية بالوحدات الزراعية وذلك للمكافحة الحقلية فضلا عن تركيب 68 مصيدة عن طريق قسم البساتين وتركيب بلوكات بالبؤر المصابة وتم توزيع مبيدات لسوسة النخيل 5 لتر على المزارعين بنصف التكلفة.
ومن جانبها قالت هويده شافعي رئيس مركز ومدينة ساحل سليم أنه تم تحويل 65 حالة بالمركز للكشف الطبى بأسيوط تمهيدا لحصولهم على معاش ضماني خلال الشهر الماضي .
يأتي ذلك فى إطار إهتمام المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط برفع المعاناه عن كاهل المواطن الفقير وتحسين المستوى المادى والإقتصادى له.
وأوضحت هويده شافعي أنه تم مساعدة 6 حالات إغاثة ومساعدة وفاة خلال تلك الفترة كما تم ربط 6 إستمارات معاشات و3 مساعدة أسر مقاتلين وتم عمل 25 بحث للطلبة والتموين وجمعية الأورمان كما تم عمل إغاثة عاجلة لـ 6 حالات بمبلغ 2900 جنيه كما تم عمل لقاء بعملاء تكافل وكرامة بالشامية وتوعيتهم بالبرنامج والعمل على حل المشاكل التى تواجههم.
وأضافت هويده شافعي أنه تم عقد 3 ندوات توعيه تابعة لنادى الدفاع الإجتماعي بساحل سليم وتم بحث 12 شكوى وتم الرد عليها من خلال خدمة المواطنين بالمركز كما تم تسجيل عدد 1 من المكلفات لأداء الخدمة العامة.
ومن ناحية أخرى قال المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط أن الحملات التي شنتها مديرية التموين بالتنسيق مع مباحث التموين والصحة والطب البيطرى تمكنت خلال اسبوعين من ضبط 546 قضية تموينية متنوعة منها 109 طن و574 كيلو مضبوطات متنوعة بمختلف قرى ومراكز المحافظة .
وأشار صالح عبد الله وكيل وزارة التموين بأسيوط إلى أن المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط شدد على تكثيف الجهود لاحكام الرقابة على الجرائم التموينية وتحقيق الاستقرار ومحاربة كافة صور الاستغلال التجارى وحماية جمهور المستهلكين من ظاهرة الغش والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه وضبط كل من تسول لهم انفسهم المساس بأسعار السلع والحركة التجارية بالاسواق واتخاذ الاجراءات القانونية حيالهم.
وأضاف العميد عصام أبوشقة مدير إدارة مباحث التموين أن الحنملات أسفرت عن تحرير 546 قضية تموينية بإجمالي مضبوطات بلغ 109 طن و574 كيلو منها 8 طن سكر معباة داخل 160 شيكارة و820 كيلو عسل أبيض مجهول المصدر بالاضافة إلى 24 طن سولار مدعم و12 طن بنزين 80 مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء .