تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم /الاثنين/ حزمة من الموضوعات التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي بالإضافة إلي تركيزها علي التعاون الاستراتيجي المصري الفرنسي .
وبعنوان “تعزيز التنسيق المصرى ـ الفرنسى فى مواجهة الإرهاب ..الرئيس يشيد بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتعاون العسكرى” قالت الأهرام إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعرب عن ترحيبه بما وصل إليه مستوى العلاقات بين مصر وفرنسا من شراكة استراتيجية على جميع الأصعدة، لاسيما فى المجال العسكري.
وأشاد الرئيس - خلال استقباله أمس جان إيف لودريان وزير الدفاع الفرنسى بحضور الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربى وسفير فرنسا بالقاهرة بتسلم مصر حاملة المروحيات الثانية من طراز «ميسترال» والتعاون الوثيق القائم فى هذا المجال.
وبعنوان “بعد 13 عاما .. وداعا لمدابغ مجرى العيون ” قالت الأهرام أنه بعد 13 عاما بدأت أمس الخطوات التنفيذية لمشروع نقل المدابغ من منطقة مجرى العيون لمدينة الجلود بالروبيكى بمدينة بدر وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إنه سيتم تباعا وعلى مدى سنة كاملة استكمال عملية الفك والنقل والتركيب بشكل آمن وبما يضمن استمرار العملية الإنتاجية للمصانع موضحا أن لجنة من المختصين الإيطاليين يستمر عملها 10 أيام لدراسة مشكلات المصنعين على الطبيعة.
وتحت عنوان ” الملا: تكرير 3ر26 مليون طن بترول لتوفير احتياجات البلاد ” قالت الصحيفة أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد التزام قطاع البترول بتنفيذ برنامج عمل طموح لتطوير معامل التكرير والبنية الأساسية لنقل وتوزيع المنتجات البترولية .

وأوضح أن القطاع قام بتوفير احتياجات الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى بكميات بلغت 3ر75 مليون طن لافتا إلى توفير كامل احتياجات قطاع الكهرباء من جميع أنواع الوقود كما تم تكرير نحو 3ر26 مليون طن من الزيت الخام والمتكثفات بمعامل التكرير لتوفير جانب كبير من احتياجات البلاد من المنتجات البترولية.

وأشار إلى أن قيمة الدعم للمنتجات البترولية بلغت نحو 51 مليار جنيه خلال العام تمثل الفارق بين تكلفة تدبير المنتجات وسعر بيعها فى السوق المحلية.

وبعنوان ” انتظام الداسة بالجامعات والمدارس قالت الأهرام “انتظم طلاب الجامعات والمعاهد وتلاميذ المدارس بمختلف المراحل امس فى بداية جادة تبشر بعام متميز ، ونقلت الصحيفة عن الدكتور اشرف الشيحى وزير التعليم العالى قوله ” إنه سيتم تغيير الهيكل الإدارى للجامعات لمواكبة التطوير وزيادة دخول أعضاء هيئة التدريس وإعداد كتيبات عن كل كلية والتعريف بالأقسام والتخصصات وتحديث المناهج والمعامل والمنشآت”.

كما فتحت 52 ألف مدرسة فى المحافظات أبوابها لاستقبال 20 مليون طالب وطالبة حيث تفقد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم سير العملية التعليمية ومدى الانتظام فى أول أيام الدراسة.
في سياق آخر ، وتحت عنوان ” ارتفاع عدد ضحايا مركب الموت إلى 178 غريقا .. العجاتى: قانون الهجرة غير الشرعية بالبرلمان منذ يونيو” قالت الصحيفة أن المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب البرلمان اتهم ضمنا بعدم إقرار مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية الذى قدمته الحكومة للمجلس منذ يونيو الماضى ونفى ما يتردد بأن الحكومة تقاعست عن إعداد مشروعات القوانين الملحة والمهمة إلا إنه قال (( أجندة البرلمان كانت مزدحمة ولم يسعفهم الوقت لمناقشتها)).

وأكد العجاتى أن الحكومة تولى اهتماما لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية باعتبارها قضية أمن قومى فى ظل وجود عصابات وكيانات منظمة عابرة للحدود مشيرا إلى تفاقم هذه الظاهرة العالمية وانتشارها إفريقيا ولفت الانتباه إلى أن مصر تتعرض لموجات من الهجرة غير الشرعية من الأفارقة.
وفي صحيفة “الأخبار” وتحت عنوان ” الرئيس السيسى يهنىء السعودية بعيدها الوطنى .. أمين رئاسة الجمهورية: العلاقات بين مصر والمملكة تاريخية ووطيدة ” قالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أوفد أمس، عبد العزيز الشريف أمين رئاسة الجمهورية، لتقديم التهنئة للسفير احمد قطان سفير خادم الحرمين الشريفين بمصر ومندوب السعودية الدائم بالجامعة العربية وعميد السلك الدبلوماسي العربي، بمناسبة الذكري السادسة والثمانين لليوم الوطني للسعودية.. ونقل الشريف خلال اللقاء تهنئة الرئيس السيسي بهذه المناسبة لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، متمنياً أن يعيده الله علي المملكة حكومة وشعباً أعواماً عديدة بالخير والبركات.. وأشاد الشريف بالعلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين الشقيقين علي كل المستويات.. ومن جانبه عبر السفير قطان عن شكره وتقديره للرئيس السيسي علي تهنئته باليوم الوطني للمملكة، مؤكداً علي عمق العلاقات التي تربط بين البلدين.
وفي سياق آخر ، وبعنوان ” الهيئة الهندسية تنتهي من المرحلة الأولي لمدينة الضبعة ” قالت صحيفة “الأخبار” أن الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة أنهت تشييد المرحلة الأولي من مدينة الضبعة السكنية بالكيلو 128 شرق مدينة مرسي مطروح بالطريق الساحلي تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإقامة المدينة السكنية تقديرا لأهالي الضبعة علي تسليمهم أرض محطة الضبعة النووية دون قيد أو شرط. وصرح اللواء علاء ابوزيد محافظ مطروح بأن المدينة الجديدة تضم 1500 منزل بدوي يتناسب مع الطبيعة البدوية لأهالي المنطقة.. وسيتم البناء علي مساحة 2380 فدانا بالجزء الغربي من محطة الضبعة النووية، وستضم مولا تجاريا، ومسجدا يسع 800 مصل.. بالإضافة إلي تنفيذ شبكة طرق بطول 25 كيلو مترا.. وشاطئ عام لأول مرة بالساحل الشمالي الغربي. وأضاف محافظ مطروح: إن رجال الهيئة الهندسية يقومون حاليا بأعمال الإحلال في الجزء الشرقي من المدينة للبدء في تنفيذ المرحلة الثانية التي تضم 106 عمارات .. بالإضافة إلي تنفيذ 64 عمارة أخري، وإقامة مدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية ومحال تجارية ومسجد ثان يسع 250 مصليا.

وبعنوان ” شريف إسماعيل يؤكد خلال رئاسته مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي .. منحة لتنفيذ البرنامج القومى للتشغيل كثيف العمالة بالمحافظات ” قالت الصحيفة أن المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء أكد على أهمية دور الصندوق الاجتماعى للتنمية لمتابعة إجراءات تنفيذ برنامج الحكومة فى النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتقديم التمويل والرعاية المستمرة لهذه المشروعات التى تسهم بشكل إيجابي فى تحقيق الاستفادة لشريحة كبيرة من محدودى الدخل والتخفيف من حدة البطالة وتحويل الاقتصاد غير الرسمى إلى اقتصاد رسمى ووجه رئيس الوزراء بعقد اجتماع كل ثلاثة أشهر لمتابعة برامج عمل الصندوق واستعراض الخدمات التى يقدمها للمستفيدين والتوسع فى تطبيق منظومة الشباك الواحد فى الصعيد لإتاحة المزيد من الفوضى وجذب الاستثمارات.

وفي صحيفة الجمهورية وتحت عنوان ” نصر و5 وزراء مع بعثة البنكين الدولي والأفريقي .. إجراءات وصول ال 5.1 مليار دولار لتمويل برنامج الحكومة الاقتصادي ..فرص عمل للشباب .. تحقيق العدالة الاجتماعية .. خدمة المناطق الأكثر احتياجا ” قالت الصحيفة أن سحر نصر وزيرة التعاون الدولي ناقشت ترتيبات الحصول علي الشريحة الثانية من التمويل المخصص لدعم برنامج الحكومة والبالغ مليار دولار من البنك الدولي و500 مليون من البنك الأفريقي مع البعثة المشتركة للبنكين وبحضور طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وطارق قابيل وزير التجارة والصناعة وأحمد كوجك نائب وزير المالية وياسر النجار مساعد أول وزير التخطيط وممثل وزير الكهرباء.

وبعنوان ” أمريكا وألمانيا تشيدان بتأمين مطار القاهرة” قالت الصحيفة أن وفدين أمنيين من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا أنتهيا أمس من التفتيش علي إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والطائرات والحقائب والبضائع بمطار القاهرة بينما يبدأ وفد روسي كبير اليوم في إجراء تفتيش موسع علي المطار.

صرح صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران : بأن الشركة انتهت الساعات الماضية من تفتيشات لجنة أمن النقل الأمريكي ####TSA #### واجتازتها بنجاح دون أي ملاحظات مما يعد إضافة لتاريخ الشركة المشرف في مجال أمن الطيران خاصة وأن هذه هي المرة ال 26 علي التوالي منذ تفعيل هذا الإجراء عام 2004 بالتفتيش علي رحلات نيويورك مرتين كل عام حيث قام وفد من إدارة أمن النقل الأمريكي برئاسة#### Robert Hukanson #### في زيارته التي استمرت ثلاثة أيام بالتفتيش علي رحلات القاهرة نيويورك من خلال مراجعة أدلة العمل البرامج الأمنية والسجلات التدريبية ومراجعة إجراءات أمن المطار وأمن الطائرة وأيضا إجراءات سفر الركاب بدء من تسجيلهم وقبول الأمتعة ومضاهاتها ومرورا بحمايتها وإجراءات تفتيش الركاب والتحقق من أمتعتهم وحتي لحظة وصولهم لوجهتهم.
وبعنوان ” اعتبارا من الأحد القادم مد العمل ب 100 فرع للبنك الأهلى حتى الرابعة” قالت الجمهورية أن البنك الأهلى المصرى قرر مد مواعيد العمل للتعامل مع الجمهور فى 100 فرع من فروعه حتى الساعة الرابعة مساء فى أيام العمل المعتاد وذلك بدلا من الساعة الثانية من بعد الظهر وذلك كمرحلة أولى اعتبارا من أول شهر اكتوبر المقبل.