مع بدء المفاوضات بين البنك المركز المصرى، وبنك الشعب الصينى حول مقايضة العملة الصينية بالجنيه المصرى، بما يستهدف زيادة رصيد مصر من الاحتياطى الأجنبى، يستعرض اليوم السابع عددا من الأسئلة الهامة حول العملة الصينية.
1- ما هى العملة الصينية؟
يعتبر اليوان هو العملة الرسمية للصين ويطلق علية ايضا اسم "الرينمينبى"
2- ما هى قيمة العملة الصينية أمام الجنيه؟
اليوان الصينى = 1.3282 جنيه مصرى
3- ما قيمتها أمام الدولار؟
الدولار الأمريكى = 6.6688 يوان صينى
4- ما هو كود العملة ورمزها؟
كود العملة "CNY"، ورمزها "¥"
5- ما هى الفئات المتاحة من اليوان الصينى؟
يوجد عدة فئات من عملة اليوان الصينى وهى يوان واحد, 2 يوان, 5 يوان, 10 يوان, 20 يوان, 50 يوان, 100 يوان
سيتم التعامل باليوان الصينى ضمن سلة العملات المعتمدة عالميا فى 1 أكتوبر المقبل
7- ماذا يعنى ذلك؟
يعنى ذلك أنه سيحق لكل دولة فى العالم أن تضم إلى غطائها النقدى "اليوان الصينى"، حيث يمكن لأى حكومة أن يكون الاحتياطى النقدى بالإضافة إلى الذهب والأوراق المالية مكونا من 5 عملات هى "الدولار الأمريكى، والجنيه الإسترلينى، واليورو، والين اليابانى، واليوان الصينى".
8- لماذا تتفاوض مصر مع الصين لمقايضة العملة؟
تتفاوض مصر مع الصين لمقايضة العملة لدعم رصيد مصر من الاحتياطى الأجنبى، خاصة فى ظل نقص العملة الصعبة وتأثيره، ولذا كان اتجاه مصر إلى فكرة مقايضة العملة مع الصين هذه الأيام، التى تتزامن مع دخول "اليوان" سلة الاحتياطى العالمى، حيث أن أى عملة صينية تدخل إلى مصر، ستؤدى لحل الكثير من المشكلات سواء فيما يتعلق بالاستيراد أو التصدير أو زيادة الاحتياطى الأجنبى.
9- ما هو وضع العملة الصينية بين العملات عالميا؟
العملة الصينية تعد ثانى أكثر عملة متداولة فى التمويل التجارى، والخامسة بالنسبة للمدفوعات العالمية مباشرةً بعد العملات الأربع الأكثر تداولاً المدرجة فى سلة حقوق السحب الخاصة "الدولار واليورو والجنيه الاسترلينى والين اليابانى".
10- هل يوجد دول عربية قايضت عملتها مع الصين؟
نعم، وافقت المغرب، منذ بضعة أشهر على مقايضة عملتها مع الصين بقيمة 10 مليار يوان لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد بموافقة الطرفين.
11- لماذا سيكون اليوان الصينى أرخص العملات فى سلة العملات المعتمدة؟
حرصت الصين على مدى عقود طويلة على الحفاظ على سعر اليوان منخفضا مما يعطى تميزا له فى مواجهة العملات الأخرى وفى القدرة على الرفع مكاسب التصدير الصينى، سعره المتدنى ساعد المنتجات الصينيه على غزو العالم والوقوف بقوه فى منافسه العملات المختلفة.
كما يؤدى خفض سعر اليوان إلى زيادة الاستثمارات الاجنبية وتقديم المنتجات بأسعار أقل للمستهلكين، كما يؤدى إلى أن تكون الصادرات إلى الصين بأكثر تكلفة مما يؤدى لانخفاضها.