الأهرام

العجاتى: الحكومة أرسلت قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية للبرلمان من يونيو الماضي

الأخبار

"مصر للطيران" تجتاز تفتيشات الأمن الأمريكي دون ملاحظات

الشروق

السفير الروسي: موسكو لا تتشدد في علاقتها مع القاهرة

حل سريع لأزمة القمح.. ونفحص وسائل الأمان بمطاري شرم الشيخ والغردقة

المصري اليوم

حسين سالم: الحكومة تماطل في رفع اسمي من "ترقب الوصول"

الجمهورية

وزير التعليم: مجموعات التقوية للثانوية العامة بـ60 جنيها

الوطن

7.5 مليار جنيه لمشروعات الشباب

الأهرام

العجاتى: الحكومة أرسلت قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية للبرلمان من يونيو الماضي

قال المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب إنه ليس صحيحا أن الحكومة متقاعسة عن اعداد مشروعات القوانين الملحة والمهمة، وإن مشروع قانون الهجرة غير الشرعية موجود في البرلمان منذ شهر يونيو.

وتوجه الوزير بالتعازي لأسر الضحايا في الحادث الأليم ووجه التعازي للشعب المصري بالكامل.

وأشار إلى أن مصر تعاني من ازدياد في الهجرة غير الشرعية لقربها من أوروبا، فالحكومة كانت يقظة لهذه الظاهرة، ولهذا انشأت الحكومة اللجنة التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية واعدت تشريعا لمكافحة هذه الطاهرة وذلك منذ عام ونصف العام.

وأوضح أن هذه اللجنة مشكلة من قبل مجلس الوزراء وتم التوافق على المشروع، وانتهى مجلس الوزراء في ابريل الماضي وتم إرساله لمجلس النواب وهو موجود منذ شهر يونيو.

وأكد أن الحكومة المصرية تولى اهتماما لمكافحة الهجرة غير الشرعية باعتبارها قضية أمن قومي، في ظل وجود عصابات وكيانات منظمة وعابرة للحدود، وتفاقم هذه الظاهرة العالمية وانتشارها على الصعيد الأفريقي، وتعرض مصر لموجات من الهجرة غير الشرعية من الأفارقة.

وأشار إلى أن المهاجرين ليسوا مصريين فقط ويوجد جنسيات مختلفة، وكانت هناك إجراءات وجهود دولية لمكافحة الظاهرة وشاركت مصر مع المجتمع الدولي لمكافحة هذه الظاهرة، وانضمت إلى اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة غير الوطنية الصادرة عام 2000 وانضمت إلى البرتوكول المكمل للاتفاقية، كما انضمت للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية عام 2010.

وأوضح أن الحكومة كانت تدرس الظاهرة ومن خلال اللجنة الوطنية أعدت الحكومة مشروع قانون لمكافحة الهجرة غير الشرعية، فقبل مشروع القانون كانت توجد مواد متناثرة وكانت عقوبة بسيطة ولأول مرة يتدخل المشرع بعقوبات رادعة وتتناسب مع الأفعال المرتكبة وسد أي ثغرة تشريعية يتسلل منها العصابات والمخالفون للقانون.

كما أوضح أن المشرع المصري نظر إلى الشاب والطفل على انه مجني عليه وهذه نظرة إنسانية من المشرع ولم ينص المشروع على أي عقوبة للمهاجر، وقد سبق اعداد هذا المشروع قبل الحادث بفترة طويلة ووافق عليه مجلس الدولة ومجلس الوزراء وأرسل للبرلمان في شهر يونيو الماضي.

وأوضح أن البرلمان لم يسعفه الوقت إن ينظر المشروع نظرا لازدحام الاجندة التشريعية للبرلمان، وأعلن أن بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية وقال إن اللجنة التشريعية ستنهى من بحث هذا المشروع وإقراره غدًا الثلاثاء ويكون امام رئيس مجلس النواب يوم الأربعاء وسينظره المجلس في اول جلسة لدور الانعقاد الثاني، أي ان البرلمان منح هذا المشروع أهمية كبيرة.

وأشار إلى ان القانون يهدف سد الفجوة التشريعية لمكافحة هذه الظاهرة، لأنه مع الأسف الشديد لم توجد قوانين رادعة ، ومشروع القانون الجديد الوقاية والحماية وتقديم المساعدة للمهاجرين وينظر اليهم انهم ضحايا وهذا لا يحول دون معاقبة من يتسبب في نقلهم بشكل غير شرعي، كما أنه يعاقب الأسر التي يثبت انها تدفع بأبنائها وتجبرهم على الهجرة غير الشرعية .

وأوضح أن القانون نص على عقوبة السجن لكل من نظم او ادار جماعة اجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين او تولى قيادة فيها او كان احد أعضائها او منضما اليها، وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن مائتي ألف جنيه او بغرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر على كل من ارتكب جريمة تعويل المهاجرين او الشروع فيها او توسط في ذلك .

الأخبار

"مصر للطيران" تجتاز تفتيشات الأمن الأمريكي دون ملاحظات

وصل مطار القاهرة الدولي وفدان روسيان قادمين من مطاري الغردقة وشرم الشيخ بعد زيارة تفقدية استغرقت 4 أيام قاموا خلالها بمتابعة الإجراءات التأمينية وأجهزة الكشف عن الركاب والحقائب داخل صالات السفر والوصول بالمطارين.

يأتي ذلك ضمن اللجنة الأمنية الروسية والاتفاقات الجارية بين وزارة الطيران المدني والمسؤولين الروس قبل استئناف الرحلات الروسية إلى المطارات المصرية.

ومن المقرر أن يجري الوفدان متابعة كاملة لإجراءات تأمين وتفتيش الركاب والحقائب بمطار القاهرة الدولي، وكذلك البضائع، منذ لحظة دخول الراكب إلى صالة السفر، وحتى صعوده إلى الطائرة.

الجمهورية

وزير التعليم: مجموعات التقوية للثانوية العامة بـ60 جنيها

أكد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، لـ"الجمهورية"، أن أكبر التحديات التي يواجهها حاليا هي مافيا الدروس الخصوصية، وهي الظاهرة الخطيرة التي تهدد العملية التعليمية وإطلاق مجموعات التقوية بالمدارس لمواجهتها.

وعن كيفية مواجهة الدروس الخصوصية قال إنه تم إطلاق مبادرة "محافظة بلا دروس خصوصية" للعام الدراسي والتي تهدف إلى تحسين المستوى العلمي في جميع المواد الدراسية لجميع المراحل التعليمية وجعل المدرسة أكثر جذبًا وحمايتهم من بعض الانحرافات التي تتم في بعض الأماكن التي يمارس فيها الدروس الخصوصية خارج نطاق المدرسة.

وتستهدف المبادرة جميع طلاب المراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية العامة والفنية، وتطوير النمط الحالي من الامتحانات، والتركيز على تنفيذ امتحانات تتناول مهارات التفكير والبحث وإنشاء بنوك أسئلة مطورة والمناهج التفاعلية على البوابة الإلكترونية للوزارة والتوسع في الامتحانات التجريبية خصوصا في الشهادات العامة.

المصري اليوم

حسين سالم: الحكومة تماطل في رفع اسمي من "ترقب الوصول"

طالب رجل الأعمال حسين سالم، الحكومة، برفع اسمه من قوائم ترقب الوصول بالمطارات والموانئ للعودة إلى مصر في أقرب وقت ممكن بعد تسوية كل القضايا التي كان متهما فيها والتصالح مع الدولة، إثر تنازله عن نحو75% من ثروته.

وقال محاميه الدكتور محمود كبيش، في تصريحات لـ"المصري اليوم"، إنه لم يتم إخطاره من أي جهة برفع اسمه من قوائم ترقب الوصول، معربًا عن دهشته الشديدة، مما يحدث معه، رغم إتمام التصالح بطريقة قانونية واستجابته لكل مطالب جهاز الكسب غير المشروع، ولا يفهم حتى الآن أي سبب لما سماه "التسويف في رفع اسمه".

الشروق

السفير الروسي: موسكو لا تتشدد في علاقتها مع القاهرة

حل سريع لأزمة القمح.. ونفحص وسائل الأمان بمطاري شرم الشيخ والغردقة

نفى السفير الروسي بالقاهرة، سيرجي كيربتشنكو، وجود "برود" في العلاقات بين بلاده ومصر على خلفية أزمتي توقف حركة السياحة ورحلات الطيران الروسية لمصر، ثم وقف استيراد عدد من المحاصيل المصرية، ردًا على التعليق المؤقت من مصر لاستيراد شحنات قمح مصابة بفطر "الإرجوت" الذي شهد انفراجة بعد قرار مجلس الوزراء باستئناف استيراد الأقماح بنسبة 0.05%.

وقال "كيريتشنكو" في تصريحات خاصة لـ"الشروق": لا يوجد قمح في العالم بنسبة صفر في المائة، من نسبة الإرجوت، لذا سعدنا بقرار مجلس الوزراء المصري بالعمل بالمواصفات المصرية المعمول بها في عام 2010، وذلك على جميع الشحنات المتعاقد عليها والجديدة، وهو حل سريع للأزمة سيقابله حل لمنع الحظر الروسي المؤقت على عدد من الصادرات المصرية، وأظن أن ذلك سيحدث خلال أيام خصوصًا أن وفدًا مصريا يزور العاصمة الروسية موسكو للوصول إلى صيغة تفاهم وبلورة الرؤى المشتركة.

الوطن

7.5 مليار جنيه لمشروعات الشباب

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمس، اجتماع مجلس إدارة الصندوق الاجتماعي للتنمية، بحضور كل من وزراء التخطيط والتضامن الاجتماعي والتنمية المحلية والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والمالية وأمين عام الصندوق.

وخلال الاجتماع، عرضت أمين عام الصندوق سها سليمان، تقريرا حول الأنشطة خلال الفترة من 1 يناير 2015، وحتى 30 يونيو 2016، حيث أكدت أن الصندوق قام بضخ 7.5 مليار جنيه في مختلف الأنشطة التنموية والتشغيلية وتوفير 592 ألف فرصة عمل للشباب بمختلف محافظات الجمهورية، حيث تضمن ذلك إتاحة 6.2 مليار جنيه لتمويل 305.5 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر وتوفير 420.6 ألف فرصة عمل.