جاءت مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لشركات الانترنت الكبرى "فيس بوك" و"توتير" و"جوجل" ببذل مزيد من الجهود لمواجهة التطرف، لتضع شبكات التواصل الاجتماعى أمام مسئولية مواجهة التطرف، حيث حدد نواب البرلمان عدة إجراءات على تلك الشركات اتباعها لمواجهة التنظيمات الإرهابية.
الكدوانى يطالب بمراقبة المعلومات على الويب
وقال النائب يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن شركات الإنترنت يمكنها أن تقوم بدور مهم وفعال لمواجهة الإرهاب مثل أن تقوم بالرقابة على نوعية المعلومات التى يتم تداولها على شبكة الإنترنت.
وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن على شركات الانترنت أن تمنع استخدام معلومات يمكن أن تمس النواحى الأمنية للدول، كوسيلة لمواجهة الإرهاب المنتشر على مستوى العالم، ويهدد الجميع فى الوقت الحالى.
وأوضح وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن الانترنت الآن يتم استخدامه فى تمويل الجماعات الإرهابية، وغسيل الأموال والتواصل بين عناصر الإرهاب، دون أن تتدخل تلك الشركات لمنع مثل هذه الممارسات.
العوضى: يجب على "فيس بوك" و"تويتر" مكافحة الارهاب
وفى ذات السياق قال النائب أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن شركات الانترنت وعلى رأسها "فيس بوك" و"تويتر" مطالبة باتخاذ عدة إجراءات لمكافحة التطرف الذى ينشر على مواقعها، أبرزها غلق جميع المواقع الإرهابية، وعدم نشر الفيديوهات التى يبثونها وتتضمن تبنى عمليات إرهابية.
وأضاف عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن على شركات الانترنت أن تغلق حسابات القيادات الإرهابية التى تحرضع لى العنف وتعطى التعليمات لعناصرها، بجانب مراقبة كافة المعلومات التى يتم تداولها من قبل هؤلاء الإرهابيين للتحذير منها.
وأشار عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إلى أن التنظيمات الإرهابية تستخدم الإنترنت على مستوى واسع فى نشر أفكارها المتطرفة، وتبنى عمليات إرهابية، بل والتواصل مع عناصرها وهو ما يتطلب مواجهته بحسم.
قانون الجرائم الالكترونية
ومن جانبه قال النائب جون طلعت عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن الجماعات الإرهابية تقوم باستقطاب الشباب عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى للانضمام ضمن صفوفها، مشيرا إلى أنه يجب على مواقع التواصل أن تجد الحلول لعدم نشر منشوراتهم المتطرفة.
وأضاف عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه يجب أن يكون هناك قانون دولى ينظم عمل مواقع التواصل الاجتماعى خاصة "فيس بوك ، وتويتر"، وذلك بهدف حجب مواقع الجماعات الإرهابية .
ولفت عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن مجلس النواب يضع على رأس أولوياته فى دور الانعقاد الثانى قانون الجرائم الالكترونية، لافتا إلى أن البرلمان سيحاول اخراج القانون فى أسرع وقت للحد من الجرائم الاليكترونية.