واصلت قوات الإنقاذ أعمالها، لانتشال ضحايا حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية برشيد، حيث أكد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة تحرك مركب عملاقة تابعة لإحدى شركات البترول قبل قليل من منطقة أبو قير بالإسكندرية إلى موقع غرق مركب الهجرة غير الشرعية برشيد، للمساعدة فى انتشال جثث باقى ضحايا مركب رشيد.
وأضاف محافظ البحيرة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن القطعة البحرية عليها ونش 100 طن و10 غطاسين، موضحا أن المركب تحركت بناء على استجابة من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بعد تقدمه بهذا المقترح.
اشعال شباب قرية الجزيرة الخضراء بمحل شقيق متهم بتهريب الشباب لهجرة غير شرعية
وقال محافظ البحيرة: إن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد اجتماعا أمس مع اللجنة الأمنية المصغرة، بحضور رئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، ورئيس المخابرات العامة، رئيس الرقابة الإدارية، استعرض خلاله الموقف بالنسبة لحادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية برشيد، الذى راح ضحيته عدد كبير من المواطنين المصريين ومن جنسيات أخرى، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى أعرب خلال الاجتماع عن أسف مصر، قيادة وشعبا، لوقوع مثل هذه الحوادث التى تتسبب فى إزهاق الأرواح.
وأوضح المحافظ أن الرئيس وجه بقيام الأجهزة المعنية بالملاحقة القانونية للمتسببين فى الحادث، والذين خالفوا القوانين المصرية والأعراف الدولية، واستخدموا وسائل غير شرعية لتهجير هذا العدد من المواطنين المصريين والأجانب، مستغلين قلة وعيهم فى ظل ظروف إقليمية ودولية، فرضت أن تكون مصر أحد معابر الهجرة غير الشرعية فى هذه المرحلة.
فيما أكد إبراهيم الشيمى، رئيس مدينة رشيد بالبحيرة، ارتفاع عدد ضحايا المركب إلى 169 غريقا بعد انتشال جثتين لشخص إفريقى وشاب مصرى من محافظة الغربية، وطفل لم يتم التعرف على هويته.
اهالى المفقودين فى حادث مركب رشيد ينتظرون وصول جثامين ذويهم
وقرر المستشار على حسن رئيس نيابة شمال دمنهور الكلية بإشراف المستشار عبد العزيز عليوة المحامى العام إخلاء سبيل " حسن ح ر " صاحب مركب تدعى "موكب الرسول1"، بعد ثبوت عدم تورطه فى حادث الهجرة برشيد.
وكشفت تحقيقات نيابة شمال دمنهور الكلية برئاسة المستشار على حسن رئيس النيابة بإشراف المستشار عبد العزيز عليوة المحامى العام لنيابات شمال دمنهور عن، وهى أن مركب موكب الرسول 1 قامت بتحميل أفراد هجرة غير شرعية من سواحل مدينة كفر الشيخ لتسفيرهم إلى دولة إيطاليا بحمولة زائدة لجشع تجار الهجرة غير الشرعية، ما تسبب فى غرقها أمام سواحل مدينة رشيد على حدود المياه الإقليمية لجمهورية مصر العربية، غير أن مفاجأة كشفتها التحريات مفادها أن هناك مركب تحمل الاسم ذاته، ما زالت موجودة بميناء دمياط.
جانب من اشعال الشباب للنيران
وتمكن ضباط مباحث البحيرة بإشراف اللواء علاء الدين شوقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة، وبرئاسة اللواء محمد خريصة مدير المباحث من ضبط وإحضار " حسن ح ر " صاحب مركب "موكب الرسول1".
وكان فريق من ضباط إدارة البحث الجنائى برئاسة العميد حازم عزت وكيل فرع البحث الجنائى والمقدم حازم خيرى وكيل الفرع توصلت إلى عدم تورط صاحب مركب "موكب الرسول1" فى حادث الهجرة برشيد.
توافد اهالى المفقودين فى حادث رشيد على منطقة البوغاز لانتشال جثث اقاربهم
فى سياق متصل، أشعل أهالى الجزيرة الخضراء التابعة لمركز مطوبس بكفر الشيخ النيران فى محل أدوات كهربائية لشقيق رمزى أبو ناصر أحد المتهمين بتهريب الشباب عبر الهجرة غير الشرعية بالقرية.
كان ذلك عقب تشييع جثمان محمود البغدادى من بين ضحايا مركب الهجرة غير شرعية التى غرقن بمياه البحر المتوسط برشيد.
وبمجرد الانتهاء من دفن الجثمان اتجه شباب القرية نحو محل شقيق المهرب وأخرجوا محتوياته وأشعلوا النيران فيه، واتجهوا لإشعال النيران فى منزل المهرب إلا أنهم فوجئوا بإطلاق أعيرة نارية فتراجعوا خشية إصابة أحدهم بطلق نارى.

انتقام الشباب لمصرع ضحايا الهجرة غير الشرعية

جانب من النيران

الشباب حول النيران التى اتهمت الاجهزة الكهربائية

استعداد سيارات الاسعاف لنقل ضحايا مركب الهجرة الغير شرعية برشيد

انتظار اهالى المفقودين فى مركب الهجرة الغير شرعية لوصول ضحاياهم