وتشتمل الخطة على تخصيص خُطب الجمعة بالجامع الأزهر اعتبارًا من الجمعة القادمة وحتى انتهاء أعمال الحج لبيان أحكام الحج والعمرة وما يتعلق بهما من الآداب والسلوكيات والأحكام التي يحتاجها زوار بيت الله الحرام أثناء هذه الرحلة المباركة .
وقال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر ، إن الحملة تتضمن شرحا تفصيليا وبيانا عمليا للحجاج والمعتمرين من خلال دروس دينية وتثقيفية بالجامع الأزهر الشريف ومقار مديريات الوعظ بالمحافظات على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والتضامن الاجتماعي وشركات السياحة الدينية .
وأضاف أنها تتضمن الإجابة على أسئلة واستفسارات الحجاج والمعتمرين وإرشادهم إلى أيسر السُبُل والمذاهب لأداء مناسكهم على الوجه الصحيح، وتوجيه وإرشاد قوافل الحج في المطارات والموانئ البرية والبحرية بالتنسيق مع شركة مصر للطيران والملاحة البحرية من خلال وعاظ الأزهر الموجودين بالمطارات والموانئ من بداية رحلات الحج وحتى آخر رحلة إلى الأراضي المقدسة.
وأشار إلى أن الحملة تتضمن استقبال لجنة الفتوى بالجامع الأزهر وبمقر مجمع البحوث الإسلامية وكذا لجان الفتوى بالمحافظات للحجاج والمعتمرين والإجابة عن أسئلتهم المتعلقة بالحج والعمرة.