تفتتح الشيخة حور القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرض "حين يصبح الفن حرية .. السرياليون المصريون (١٩٣٨-١٩٦٥)" الساعة السابعة مساء الأربعاء المقبل بقصر الفنون.

وقال الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية إن هذا المعرض يُعد باكورة ثمار بروتوكول التعاون المُوقع بين وزارة الثقافة المصرية ومؤسسة الشارقة للفنون، كما أنه نتاج عامين من التنسيق والتحضير بين القطاع وبين مؤسسة الشارقة للفنون ليخرج للنور في صورة تليق وأهميته وتم الاتفاق على انطلاقته الأولى من القاهرة ثم إلى الشارقة ومنها إلى جولة عالمية.

وأضاف أنه من المتوقع أن يفتح هذا التعاون الباب لإقامة العديد من البرتوكولات الفنية والثقافية الأخرى خدمة للمُناخ الثقافي المصري والعربي والتشكيلي منه بصفة خاصة ، ودعوة جديدة لإثراء الحركة التشكيلية المصرية والعربية بمزيد من الدراسات والأبحاث التي توثق وترصد التجربة المصرية السريالية وعطاء مُبدعيها.

المعرض تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وشارك في الإعداد له الشيخة حور القاسمي والناقد صلاح حسن والفنان إيهاب اللبان مدير مجمع الفنون والفنانة نجلاء سمير.

يضم المعرض مجموعة مختارة من أهم أعمال رواد السريالية المصرية والتي تنتمي إلى مرحلة الثلاثينيات وحتى مطلع الستينيات من القرن الماضي، وكذلك مجموعة هامة من الوثائق المتوفرة عن هذه المرحلة الهامة من تاريخ الفن المصري والتي تُسلط الضوء على قصة الجماعة السريالية المصرية.