بدأت لجنة حصر أراضى الأوقاف واستثمارها، اجتماعها السادس، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس اللجنة، وحضور وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، واللواء راتب رئيس هيئة الأوقاف، وذلك لبحث عمل وفد الأوقاف والآثار والخارجية الذى يغادر إلى اليونان غدا لبحث استثمار آثار محمد على باشا هناك .
وتغادر اللجنة السباعية المكونة من فنيين ومتخصصين من وزارات الأوقاف والآثار والخارجية، إلى اليونان، صباح غد، الاثنين، لمعاينة آثار وممتلكات أسرة محمد على مؤسس مصر الحديثة، والتابعة لوزارة الأوقاف، التى تتكون من 20 موقعا وقطعة أثرية، حيث ستقوم اللجنة على مدار ثلاثة أيام ببحث استثمار هذه الممتلكات .
وأكد أحمد عطية، وكيل الوزارة لشئون الاستثمار العقارى بهيئة الأوقاف ورئيس اللجنة، أنه تم تحديد موعد مبدئى الاثنين المقبل لسفر اللجنة مالم يكن هناك أسباب تُعطل المهمة، مشيرا إلى قيام اللجنة التى تم تشكيلها بقرار وزارى من قبل وزير الأوقاف، بمعاينة الآثار المصرية هناك وبحث ترميمها والحفاظ عليها، وتقديم تقرير مبدئى إلى وزير الأوقاف، بتصور لحالة هذه الآثار والإجراءات اللازم اتخاذها .
وأوضح المحاسب جمال نور، وكيل وزارة الأوقاف، أن مصر أجرت مفاوضات مع اليونان بشأن التنازع حول أوقاف مصر بجزيرة تشيوس اليونانية، التى تخص أسرة محمد على باشا، وتفاوضت منذ عام 1960 وحتى عام 1984 .
وأضاف نور، لـ"اليوم السابع" أنه يتم استئجار آثار وممتلكات الأوقاف باليونان الآن من قبل سيدة يونانية تدعى أنا مسريان، التى تستأجر أحد المبانى وهو بيت محمد على وحولته إلى متحف، وفندق للإنفاق على المتحف، وقامت هذه السيدة بترميم المبانى بمليون يورو منذ سنوات، مضيفا أن بعض ممتلكات مصر باليونان، منها تمثال لمحمد على موجود بميدان عام لا نستطيع نقله أو تأجيره بل هو معلم سياحى .
وتضم أملاك محمد على باليونان، المدرسة البحرية على بحر إيجه، وقصر ومبنى بجزيرة تسس باليونان بمساحة 11 ألف متر، ومجمع معمارى ضخم يعرف باسم «الإيمارت» واستخدم كدار إطعام للفقراء بالمجان حتى عام 1923، وتبلغ مساحته حوالى 4160 مترا مربعا ، وتحول هذا المجمع إلى مزار سياحى يحمل نفس الاسم، أما بالنسبة لمنزل محمد على فهو يقع على بعد أمتار من المجمع، على مساحة 330 مترا، ويستخدم المنزل متحفا ومزارا مفتوحا .
كان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، كشف عن نية الوزارة التعاون مع رجال الأعمال المصريين فى استثمار المنطقة الأثرية المملوكة للوزارة ضمن آثار محمد على باليونان، وتضم 11 ألف متر مربع قبالة ميناء الركاب على بحر إيجه .
وتبحث لجنة محلب إنشاء 3 شركات للأوقاف تم الإعلان عن إحداهن وهى شركة الحراسة والأمن، بينما تبحث إنشاء شركتى مقاولات واستثمار عقارى خلال 3 أشهر، والانتهاء من تطوير من منطقة المنيل القديم وسوق الخميس بالمطرية .