تشهد المراكز الثقافية المستقلة والحكومية بمصر مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية غدا الاثنين، وتتضمن ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط فى دورته الثانية والثلاثين التى تقام خلال الفترة من 21 – 26 سبتمبر الجاري.

وتقيم سفارة جمهورية أرمينيا بالقاهرة معرضا بعنوان " أرمينيا ومصر : تشابه الألوان" للفنان المصور توفيق دجاني ، وذلك خلال الفترة من 26 : 29 سبتمبر الجاري.

يقام المعرض بالمركز المصري للتعاون الثقافي الدولي بالزمالك، بالتعاون بين سفارة أرمينيا بالقاهرة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وذلك بمناسبة مرور 25 عاما على استقلال أرمينيا.

كما ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، ورشة عمل للشباب من الجنسين تحت عنوان «فن الخط العربي»، المستوى الثاني، وذلك في تمام الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة السادسة مساءً.

تهدف الورشة إلى تدريب المشتركين على مبادئ وأساسيات الخط العربي بأنواع خطوطه المختلفة بداية من خطي الرقعة والنسخ، ثم أساسيات الخط الفارسي، كما تعمل الورشة على تحسين الخطوط الخاصة بالمشتركين عن طريق تدريبهم على كيفية رسم الحرف والطريقة الصحيحة لكتاباته سواء مفردة أو متداخلة مع حروف أخرى.

وتنظم مكتبة الإسكندرية مهرجانًا تفاعليًا للغات، بداية من الساعة الثانية عشر ظهر غد الاثنين وحتى السادسة مساءً، وذلك بمناسبة اليوم الأوروبي للغات، الذي يتم الاحتفال به في 26 سبتمبر من كل عام.

وسيقوم زوار المهرجان بعملية استكشافية لدول أوروبية مختلفة من أجل التعرف على ثقافاتها ولغاتها المختلفة؛ كالإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، واليونانية، والإيطالية، والليتوانية، والإسبانية، والسويدية.

كما تعود فرقة "أيامنا الحلوة" من جديد لإحياء حفلاتها، حيث تحيى أولى حفلاتها الجديدة غدا الاثنين بقاعة النهر بساقية الصاوى، وسيقدمون من خلاله مجموعة من أغانيهم المتميزة.