أكد المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أن اتهام الصحافة للحكومة بالتقاعس و"النوم فى العسل"، على خلفية كارثة مركب شيد غير حقيقى، متقدمًا بالعزاء لأسر الضحايا والشعب المصرى كله، واصفًا الحادثة بالمأساة.
وأضاف "العجاتى" خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الأحد، بمقر مكتبه بمجلس النواب، أن ظاهرة الهحرة غير الشرعية تؤرق الحكومة على مدار سنوات نظرًا لقرب السواحل المصرية من دول أوروبا، لافتًا إلى أن الحكومة نظمت عدة لقاءات وأنشأت اللجنة التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وأعدت مشروع قانون انتهت منه منذ عام ونصف.
وأوضح وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أن مشروع القانون تم مراجعته بمجلس الدولة وأرسل لمجلس النواب وموجود بالمجلس منذ شهر يونيو عام 2015، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية تولى الهجرة غير الشرعية أهمية قصوى منذ أعوام كثيرة باعتباره يمس الأمن القومى فى ظل تنامى التنظيمات الإجرامية التى تنظمه.
وأضاف العجاتى، أن الهجرة غير الشرعية ظاهرة عالمية تتنامى ولا تخص مصر فقط، مشيرًا إلى أن الدولة انضمت إلى عدد من الاتفاقيات الدولية والعربية وأعدت مشروع قانون للهجرة غير شرعية لأول مرة فى تاريخ المشرع المصرى.