أعلنت شركة سناب شات، صاحبة تطبيق الرسائل المصورة، إطلاق أولى منتجاتها الإلكترونية، عبارة عن نظارات شمسية مزودة بكاميرات، ويمكن للنظارات الجديدة تسجيل مقطع فيديو مدته 30 ثانية في المرة الواحدة.
ومن المقرر أن تُطرح نظارات سناب شات الجديدة، التي أطلقت الشركة عليها اسم "سبيكتيكلز"، في الأسواق قبل نهاية العام الجاري مقابل 130 دولارا أميركيا، كما أعلنت الشركة تغيير اسمها التجاري إلى "سناب انك".
واوضح إيفان شبيجل، مؤسس سناب شات البالغ من العمر 26 سنة لصحيفة " وول ستريت جورنال الأميركية" الدوافع وراء إنتاج الشركة نظاراتها الجديدة "سبيكتيكلز".
وقال شبيغل "كانت عطلتنا الأولى في متنزه ولاية كاليفورنيا ليوم أو يومين، وكنا نسير عبر الغابات، ونتسلق الصخور، ونستمتع بمشاهدة الأشجار الجميلة".
وأضاف: "عندما بدأت في مشاهدة الصور التي التقطناها، استطعت أن أرى ذاكرتي بعيني، يا له من أمر مدهش".
وبحسب الشركة، النظارة تُسجل مقاطع الفيديو في شكل دائري يمكن مشاهدتها من جميع الاتجاهات، وتعمل بطارية النظارات ليوم كامل دون شحن.
والنظارات مزودة بإضاءة مثبتة في مقدمتها تبين للأشخاص المحيطين بدء تسجيل الفيديو.
وستدفع نظارات سناب شات الجديدة البعض للتفكير في نظارات "جوجل جلاس"، وكانت محاولة فاشلة من جوجل لتطوير النظارات الذكية.
ورغم أن مطورين حول العالم حصلوا على نظارات جوجل الذكية مقابل 1500 دولار، لكنها لم تصبح منتجا استهلاكيا متاحا للجميع، وفي نهاية الأمر أوقفت الشركة تطوير النظارات ولكنها أصرت في الوقت ذاته أن الفكرة لم تمت.
ورغم عيوب نظارات جوجل في زجاجها ومكوناتها، يعود السبب الأبرز في فشل المنتج إلى تسويقه للمستهلك، فقد اعتبرها البعض منتجا ينتهك خصوصية الآخرين، بينما رأى آخرون أن منظرها مثير للسخرية.
نظارات سناب شات لديها فرصة حقيقية للتفوق إذا طُرحت بسعر مقبول وروج لها نجوم مشهورون ، بحسب BBC .
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن سناب لا تعتبر نظاراتها الجديدة مجرد أداة تكنولوجية، لكنها لعبة للتسلية سوف تصدرها بشكل محدود.