طالب عدد من أعضاء مجلس النواب الحكومة المصرية باتخاذ موقف قوى من دولة قطر، ردا على سياساتها المعادية للدولة المصرية، التى كان آخرها قرار حكومة الدوحة بوقف استيراد الفراولة المصرية، وتشديد الرقابة على كل السلع والحاصلات الزراعية التى تأتى من مصر .
وطالب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، الدولة المصرية باتخاذ قرار بمنع أمير قطر، تميم بن حمد من دخول مصر، إلى جانب غلق السفارة القطرية فى مصر وطرد سفير الدوحة، مؤكدا أن قطر تلعب دورا معاديا ضد القاهرة فهى إلى جانب دعمها للإرهاب وتمويلها للإخوان تحاول تشويه الصادرات الزراعية المصرية بعدما اتخذت قرارا بوقف استيراد الفراولة من مصر، متابعا: "نحن أمام نظام يطبطب على قطر دون أن يتخذ موقفا واضحا منها ونستغرب جميعا من هذا الموقف " .
أضاف بكرى أن مصر ترد على الاتصالات القطرية وتدعو أمير قطر للمؤتمرات ونتعامل معهم كأن شيئا لم يكن وهذا أمر مرفوض فنحن نشجع بذلك أعداء مصر على النيل منها وينبغى أن يكون لمصر موقفا واضحا وقويا ضد ممارسات النظام القطرى وعدائه الواضح لمصر .
من جانبه، قال طارق الخولى عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن قرار قطر بوقف استيراد الفراولة المصرية والتشديد على الصادرات المصرية من السلع والحاصلات، ليس له أى قيمة ولن يؤثر على مصر، إذ أن أمير قطر يعلم أن المصريين ينظروا إلى قطر وكأنها دويلة صغيرة .
أضاف الخولى، أن قطر تكيد لمصر رغم أن مصر تقف دائما إلى جوار الإخوة العرب، ورغم ذلك فلا أظن أن تكون هناك إجراءات للرد على قطر فمصر دولة كبيرة لا ترد على دويلات لا تمتلك سوى حفنة من الدولارات فهى لم تقدم للبشرية أى عالم أو سياسى أو مثقف هام حتى الآن وليس لها أى تاريخ يذكر .
وأكد الخولى أنه على مستوى العلاقات بين الدولتين فيما يخص البرلمان المصرى، لا توجد أى اتصالات أو لقاءات أو زيارات متبادلة، جرت بين مجلس النواب المصرى ونظيره فى قطر، لأن كثير من النواب المصريين لديهم مواقف ضد قطر بسبب سياساتها ضد مصر ودعمها للجماعات المتطرفة والمنظمات الإرهابية .
من جانبه قال عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة بالبرلمان، إن قرار قطر بحظر الفراولة المصرية يؤكد مساعيها لشن الحرب الاقتصادية ضد مصر، موضحا أن الشائعات التى تسعى قطر لترويجها عن الصادرات المصرية لا أساس لها من الصحة .
وأضاف أمين سر لجنة الزراعة بالبرلمان، أن قرار قطر بحظر الفراولة المصرية جاء بعد فترة قصيرة من إعلان هيئة الغذاء بالمملكة العربية السعودية من خلو الفراولة من فيروس "بى"، موضحا أن هذا القرار يكشف تفاصيل المؤامرة والحرب الاقتصادية ضد مصر .
وتابع أمين سر لجنة الزراعة بالبرلمان: "ماذا ننتظر من قطر؟، فهى تهاجمنا منذ عزل محمد مرسى، وتأوى قيادات جماعة الإخوان، ثم وسعت حربها علينا لتشمل الحرب الاقتصادية أيضا " .
فيما قال إيهاب غطاطى، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن قرار قطر بحظر استيراد الفراولة المصرية جاء بعد أيام من القرار الأمريكى، وهو ما يؤكد أن قطر تتبع القرارات الأمريكية، وتسير وفقا سياساتها واستراتيجياتها الخارجية .
وأضاف عضو لجنة الزراعة بالبرلمان أن على مصر ألا تصدر شيئا لقطر، خاصة بعد محاولاتها تشويه الفاكهة المصرية، وهو ما يؤكد المؤامرة التى يتم اتباعها ضد الاقتصاد المصرى .
وأشار عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إلى أن القرار القطرى بشأن الفراولة المصرية ليس بغريب على التصرفات القطرية ضد مصر، موضحا أن تأكيد السعودية خلو الفراولة المصرية من فيرس بى أكبر رد على القرار القطرى .