تقول الدكتور سهام سوقيه استشاري التغذية، ان كثيرا منا يستعمل القهوة المطحونة لايقاف النزف خصوصا في حال الاصابات التي تحدث بسبب الانشطة اليومية كالخياطة والجري وقص الاوراق وتقليم الاشجار وغيرها.

وحول مدى صحة هذا التصرف تعتمد على: - حجم الجرح وعمقه: فان القهوة المطحونة لن توقف النزف في حالة الجروح العميقة أو الكبيرة أو الجروح القاطعة التي تصيب الشرايين أو الاوردة الكبيرة.

- مدى نقاء القهوة المستعملة: القهوة الموجودة في علبة مفتوحة عرضة للهواء والرطوبة قد تشكل موطنا للجراثيم والفطريات والتي قد تنتقل الى الجرح في حال وضع القهوة الملوثة عليه.

- تطبيق الضغط على الجرح: فوضع القهوة لوحدها دون الضغط على الجرح لن يوقف النزف بل يجب الضغط بشكل جيد على الجرح ليتوقف النزف.

- يزعم البعض أن محتوى القهوة من فيتامين ك يساعد في ايقاف النزف والحقيقة أن القهوة تحتوي على 0.2 ميكروغرام من فيتامين ك وهي كمية ضئيلة جدا لتحدث فرقا. وأنما تحتوي القهوة على الكافيين وهي تبطئ عملية تخثر الدم ولا تسرعها.

وقالت سهام: لا يمكن استعمال النسكافيه أو شبيهاته فمن غير المعروف ما اذا كانت القهوة ذاتها هي من توقف النزف عند تطبيقها والضغط عليها اذ ان الادلة العلمية تشير الى عكس هذا.

ولهذا انصح بعدم استعمال القهوة لايقاف النزف مالم تكن هي الخيار الوحيد المتوفر.