أصدر اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا توجيهات لرؤساء المراكز ومديري القطاعات برفع درجة الاستعداد القصوى تحسبا لتعرض المحافظة للسيول أو أمطار غزيرة أو لموجة طقس سيء.

وأشار محافظ قنا، إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات بالمديريات والوحدات المحلية تعمل على مدار الـ24 ساعة يوميا، لتلقي أي بلاغات تفيد بحدوث سيول وتم ربطها بشبكة اتصال بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة وأصدر المحافظ تعليماته بتطهير جميع مخرات السيول وعددها 12 بقرى ومدن المحافظة ومراجعة جميع الاستعدادات لمواجهة تعرض المحافظة للسيول.

وأكد الهجان أنه تم التكليف بضرورة قيام مهندسي الإدارات والفنيين بمديرية الري بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة الدورية لمخرات السيول بالمحافظة، مشددًا على أهمية تطهير كل المخرات والتأكيد على سلامة الجسور والطرق علي المجاري المائية كما تم عمل حصر لجميع المعدات الفنية والثقيلة بالمحافظة ومعرفة حالتها الفنية وأماكن تواجدها للاستعانة بها عند الحاجة إليها.

كما استعدت مديرية التضامن الاجتماعي بمراجعة الأرصدة الحيوية ومهمات إقامة المعسكرات الإيوائية ونقاط الإغاثة وتجهيز كميات كبيرة من البطاطين والآسره والتموين والأدوية تحسبا لحدوث أى طارئ لتوزيعها على الفور فى حالة الضرورة وذلك بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر.

كما قامت مديرية التموين بالتنبيه على جميع المخابز للتأكد من وجود الرصيد الأساسي والاحتياطي من الدقيق وخزانات مياه ومولدات كهرباء احتياطية، ضمانًا لاستمرار إنتاج الخبز في حال انقطاع الكهرباء والمياه كما تم مراجعة الأرصدة من السلع الإستراتيجية الرئيسية في المقار والأفرع التابعة لشركة المصرية للسلع الغذائية كما تم التأكيد علي ضرورة توافر كميات من الغاز الصب لتغطية احتياجات المحافظة في حال حدوث ما يعوق وصول السيارات المحملة باسطوانات الغاز.

كما قامت مديرية الشئون الصحية بالمحافظة بتوفير الاحتياطي الاستراتيجي من العقاقير والأدوية بالمستشفيات العامة، فضلا عن تجهيز وحدات الإسعاف لمواجهة أي أحداث تنتج في حال حدوث سيول.