قالت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية إن القمر الصناعى الإسرائيلى الخاص بالتجسس "أوفيك – 11"، بدأ فى إرسال أولى الصور الفوتوغرافية التى قام بالتقاطها إلى الأرض، مؤكدا بذلك قدرته على العمل، وذلك بعد مرور 9 أيام على إطلاقه، وفقا لما أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية الخميس الماضى.

ويذكر أن تقارير إعلامية قد أشارت فى وقت سابق إلى أن القمر الصناعى يواجه مشاكل تقنية بعد إطلاقه، حيث أعلن الخبراء أن هناك مشكلة في ضمان استقراره؛ وبدأ الخبراء فى شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية "Israel Aerospace Industries" العمل على إصلاح ذلك الخلل، الذى فى حال فشل الخبراء فى إصلاحه فسوف يصبح ثالث إخفاقة تواجهها صناعة الفضاء الاسرائيلية منذ نهاية العام الماضى، وبعد انفجار القمر المدنى للاتصالات "أموس - 6" نتيجة حادث وقع فى وكالة "فلوريدا" الأمريكية فى مطلع سبتمبر الجارى.

وجاء فى بيان صدر عن وزارة الدفاع الاسرائيلية أن فريق من المهندسين تمكن من تشغيل اجهزة الرصد لترسل أولى الصور الفوتوغرافية إلى مركز القيادة.

ويشار إلى أنه تم إطلاق القمر الصناعى "أوفيك – 11" إلى الفضاء يوم 13 سبتمبر على متن صاروخ "شافيت" الاسرائيلى من قاعدة واقعة في وسط البلاد؛ وتضم مجموعة الأقمار االصناعية العسكرية الاسرائيلية حاليا 6 أقمار.