فى شكل مفاجئ، أعلنت قيادات بحزب مستقبل وطن، تقديم استقالتها للأمين العام للحزب أشرف رشاد، حيث أعلن أحمد سامى حلمى عضو بالمكتب التنفيذى، وأمينا عام الحزب بدمياط والجيزة استقالتهم .
وأعلن تامر فاروق زايد، أمين عـام مدينة دمياط الجديدة، تقديم استقالته وهيئة المكتب بدمياط الجديدة من حزب مستقبل وطن بمحافظة دمياط، كما تقدم أمين عام الحزب بالجيزة تقديم استقالته .
وقال أمين عـام مدينة دمياط الجديدة، فى استقالته التى تقدم بها للأمين العـام للحـزب أشرف رشاد: "كنا نأمل أن نقدم شيئا ولو بسيط للمواطن الدمياطى، ونكون حلقة اتصال بين المواطن الضعيف والمسئول، وكنا نأمل أن نحاول أن نحمل معه بعض أعبائه أو نشاركه ببساطه فى بعض مشكلاته ".
وتابع: "كنا نأمل أن يتخطى مفهوم الحزب مواسم الانتخابات أو المحليات، ولكن مع خيبة الظن وتبخر الآمال وسلبية الحزب فى المشاركة حتى فى حل أصغر المشاكل بالمحافظة، بالإضافة لعدم وجود روح التعاون داخل الحزب، لذا كان لزاما عليا تقديم استِقالتى لكم واعتذارى، وأعتذر لمن وثقوا فى اختيارى واتبعوا خطواتى ثم اعتذر لنفسى على ما أهدرته من وقت، داخل كيان اتضح أن أكبر طموحاته عمل اجتماع شهرى لهيئة مكتب محافظة دمياط ".
وفى السياق ذاته، أعلن محمد حلمى البنا، أمين عام الحزب بالجيزة، تقديم استقالته من الحزب، دون توضيح أسباب الاستقالة .
وشملت الاستقالات أعضاء هيئة مكتب مدينة دمياط بالكامل وهم: رأفت وديع علوش، أحمد صلاح زهيرى، أسامة حامد حمد، فادى خليل جرجس، ماجدة حسن، وليد أحمد الموجى، الدكتورة عبير محمد أحمد مصطفى .
استقالة عضو بالمكتب التنفيذى لـ"مستقبل وطن" بسبب الانقسامات
كما تقدم أحمد سامى حلمى، أمين عام الإعلام وعضو المكتب التنفيذى بحزب مستقبل وطن، باستقالته من الحزب، التى حصل "اليوم السابع"، على نسخة منها، مؤكدا أن سبب استقالته يعود إلى التخبطات والانقسامات والسعى وراء الأهواء الشخصية والمناصب التى أصابت الحزب، مما أثر على أدائه فى الشارع المصرى ومصداقيته وتراجع دوره فى خدمة مصر وشبابها .
مستقبل وطن: أمين الإعلام السابق استقال بعد إلغاء الأمانة
من جانبه، قال المهندس محمد على الضبع، المتحدث الرسمى باسم حزب مستقبل وطن، إن الحزب قبل استقالة أحمد سامى، أمين إعلام الحزب المستقيل، فيما رفض كافة الاتهامات الموجهة من قبله للحزب بأنه يتخبط بسبب الانقسامات والبحث عن المناصب، ما هى إلا اتهامات عشوائية وباطلة ولا موضوعية فيها، مشيرًا إلى أن العمل الحزبى هو عمل تطوعى وبالتالى فلا يندرج فى عمل هدفه الخدمة العامة أى أهواء شخصية وإلا حدث فشل فى المنظومة بالكامل .
وأكد المتحدث الرسمى باسم حزب مستقبل وطن، لـ"اليوم السابع"، أن الحزب ليس به أى صراع على السلطة، وينأى بالرد تفصيلًا على كل هذه الاتهامات، لما تمر به الأحزاب فى مصر من مرحلة عصيبة بعد انقضاء دور الانعقاد الأول لمجلس النواب، والاستعداد لانتخابات المحليات، مشيرًا إلى أن عضو الحزب المستقيل، منقطع عن المشاركة فى اجتماعات الحزب منذ 3 أشهر، كما أن قرار استقالته جاء بعد إلغاء أمانة الإعلام التى كان يترأسها وتوزيع اختصاصاتها على القطاعات الجديدة للحزب على مستوى الجمهورية .
وأوضح أن الحزب خلال الفترة الماضية أجرى إعادة هيكلة لعدة أمانات بالأمانة المركزية هى أمانة التنظيم، وأمانة الإعلام، وأمانة المجالس المحلية، وذلك بعد تقسيم الحزب إلى 8 قطاعات على مستوى الجمهورية، وبالتالى تم توزيع اختصاصات الأمانات المركزية على القطاعات ليكون هناك مسئولى قطاعات عن تلك الأمانات إضافة إلى أمناء المحافظات .
وأشار إلى أن الهدف من إعادة الهيكلة وتوزيع الاختصاصات على عدد أكبر من الأعضاء بدلًا من تركزها على شخص واحد داخل الأمانة المركزية، هو زيادة القدرة التنظيمية داخل المحافظات للوصول بشكل أكبر للقواعد الشعبية فى القرى والمدن والنجوع، وذلك فى إطار استعدادات الحزب لانتخابات المجالس المحلية، مشيرًا إلى أن أمانة الإعلام كانت من ضمن تلك الأمانات لأنها عامل مساعد قوى لكافة الأمانات المتعلقة بالتواصل .
الحزب: استقالات دمياط سببها الخلاف حول تشكيل قوائم المحليات ولن نرضخ لضغوطهم
وقال أحمد صبرى، المتحدث الرسمى لحزب مستقبل وطن، إن الاستقالات الجماعية فى أمانة مدينة دمياط الجديدة، سببها خلافات تنظيمية بين أمانة المدينة، وأمانة الحزب بمحافظة دمياط حول الترشيحات لانتخابات المحليات، مشيرا إلى أن تشكيل أمانة المدينة جديد ولم يعتمد حتى الآن من الأمانة المركزية .
وأضاف المتحدث الرسمى لحزب مستقبل وطن، لـ"اليوم السابع"، أن الخلافات حول تشكيل القوائم يأتى من منطلق التزام الحزب بالقواعد التى وضعها لتشكيل قوائمه وهى اختيار أصحاب الكفاءات دون تقديم وعود كاذبة لأحد، كما أن الحزب لن يشكل قوائمه قبل صدور قانون الإدارة المحلية، من قبل مجلس النواب .
وتابع: "إن الأعضاء المستقيلين قدمت لهم وعود من أحزاب أخرى بخوض الانتخابات على قوائمها، ولذلك فإنهم حاولوا الضغط على الحزب لتشكيل القوائم بالمحافظة حسب رغبتهم، ولكننا لن نرضخ لأى ضغوط وسنلتزم بقواعد الحزب، حتى ولو كانت النتيجة استقاله بعض الأعضاء أو هيئات مكاتب أمانة بالكامل ".