قال النائب خالد عبد العزيز فهمي عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة دار السلام، إنه في خلال 14 عاما تم بناء 540 ألف وحدة سكنية تابعة لوزارة الإسكان، رغم قلة الموارد، مضيفا أن مشروع الإسكان الإجتماعي يتجه إلى تقليص شروط الحصول على الوحدات السكنية.

وتابع "عبد العزيز"، فى بيان له، أنه كان قد طالب سابقا بتقليص هذه الشروط وتسهيلها، وألا تختص بالموظفين فقط، لتصل إلى جميع فئات الشعب العاملة، بشرط تقديم شهادة من مكتب محاسبة المرتب يتجاوز 1500 جنيه ولا يتخطى 3500، مضيفا أن الوزير أبدى استجابة لهذا الطلب.

وأضاف النائب أنه ناقش مع مصطفى مدبولي وزير الإسكان خلال اجتماع له، إدخال الإيجار في هذه الشقق، لعدم قدرة الكثيرين على تسديد المبالغ اللازمة للتمليك، موضحا أن الإيجار سيكون من عام إلى 7 أعوام، وأن تكون الشقة الغرفتين ستكون من 225 إلى 300 جنيه شهريا، وأن الشقة الثلاث غرف ستكون من 350 إلى 400 جنيه، بمقدم 3 آلاف جنيه وهي مصاريف المرافق بالشقة.

وأوضح عبد العزيز أنه سيتم استقدام طلبات جميع النقابات في مصر للحصول على وحدات سكنية لشبابها، وسوف يتم تسليم الشقق للنقابات، مضيفا أنه استفسر من وزير الإسكان عن الإيجار وماذا سيحدث للشاب بعد انتهاء مدة الايجار، ولفت إلى أن الوزير أوضح أنه سيتم تمديد الايجار أو تمليك الشقة للمستأجر إذا كان قادرا على ذلك.

وأوضح أن الحكومة تعد مشروع قانون لإدخال القطاع الخاص في مشاريع المرافق، مضيفا أنه سيكون هناك ما سينظم العلاقة بين مقدم الخدمة ومستلم الخدمة، كما أن دخول الشركات الخاصة في ادخال المرافق سيجعل الدولة تتفرغ لاحتياجات الشعب، وأن هذا سيطبق في المدن الكبيرة والكمباوند، والمشاريع الضخمة.