هل يساورك القلق من فكرة الإصابة بمرض الزهايمر مع التقدم في العمر؟.. إذا كانت إجابتك نعم، فلا داعي للقلق بعد اليوم، لأن هناك علاج لأعراضه فقط، إلا أن هناك طرقاً مجربة وفعالة للوقاية منه وتجنب الإصابة به من الأساس.
يحدث الزهايمر عندما تفقد خلايا المخ قدرتها على التجدد، ومن أعراضه صعوبة الفهم والتفكير، الارتباك، عدم القدرة على التركيز، نسيان المهارات الأساسية، واللامبالاة، وفيما يلي الـ7 طرق الفعالة للوقاية من الزهايمر حسب “العربية” عن موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة:
1- النحافة

يعد فقدان الوزن أحد أفضل الطرق الطبيعية للوقاية من المرض، حيث أثبتت دراسة أن السمنة والوزن الزائد قد يؤديان إلى الإصابة بالزهايمر مع التقدم في العمر.

2- الطعام الصحي

تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر المغذية والمعادن، خاصة الأطعمة التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 الدهنية، تساعد في الحفاظ على خلايا الدماغ في صحة جيدة.

3- خفض مستويات الكوليسترول في الدم

عند ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم فإنه قد يتراكم في الشرايين، وقد يصل إلى خلايا الدماغ مسبباً تلفها مما يؤدي إلى الإصابة بالزهايمر.

4- السيطرة على مستوى ضغط الدم

من الطرق الطبيعية أيضاً لتفادي الإصابة بالزهايمر، الحفاظ على مستوى مناسب من ضغط الدم بالجسم، فارتفاع الضغط يؤدي إلى تلف الشرايين ويعرقل تدفق الدم إلى الدماغ ما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالخلايا العصبية.

5- الاستمرار في تعلم أشياء جديدة

خلصت دراسة حديثة إلى أن تعلم أشياء ومهارات جديدة، إلى جانب لعب الشطرنج وحل الألغاز يجعلك أقل عرضة للإصابة بالزهايمر، يساهم علاج الاكتئاب والقلق بسرعة في تجنب الزهايمر، حيث إن الاضطرابات النفسية يمكن أن تؤدي إلى تلف خلايا الدماغ بسرعة.

7- تجنب اللحوم الحمراء

عدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء ومحاولة تجنبها يساهم أيضاً بشكل طبيعي في الوقاية من الزهايمر، وذلك نظراً لأن الحمض الأميني الموجود في هذه اللحوم يمكن أن يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ.