أكد أمين عام جمعية الضرائب المصرية ياسر محارم، أن قانون “ضريبة القيمة المضافة” عالج التشوهات والأخطاء الموجود بضريبة المبيعات، واصفا إياه بأنه “تطور في قانون ضريبة المبيعات”.

وقال محارم في لقائه ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الأولى التابعة للتلفزيون المصري اليوم السبت، أنه هناك 57 سلعة وخدمة معفاة من الضريبة مراعاة لمحدودي الدخل، مضيفا أن قانون “ضريبة القيمة المضافة” تزيد عندما يزيد الاستهلاك حول منتجات معينة.

وأعلن أن شاشات التلفزيون الأقل من 32 بوصة والثلاجات الأقل من 16 قدم معفاة من الضريبة، كمراعاة للبعد الاجتماعي والمادي للمواطنين.

وأضاف أن الضريبة كروت شحن الهاتف المحمول قد زادت بسبب قانون “ضريبة القيمة المضافة” من 15 % إلى 21 %.

وأشار إلى أن “القيمة المضافة” بيخصم ضريبة المدخلات المباشرة والغير مباشرة في السلع بمراحل الإنتاج والبيع، مما تزيد من ربحية الشركات لتقوم بخفض أسعارها على المستهلك.

وشدد على ضرورة توعية المواطنين بالحصول على فاتورة ضريبية لضمان وصول الضريبة إلى خزانة الدولة، مشيرا إلى أن الأنشطة التجارية التي تحقق أرباح أكثر من نصف مليون جنيه سنويا يجب أن تصدر فواتير ضريبية وفقا للقانون.

وذكر أن دور الدولة هي مراجعة الفواتير الضريبية لقطاع الخدمات والأنشطة التجارية، موضحا أنه من الممكن استغلال 6 مليون موظف حكومي وتسييرهم لخدمة المجتمع الضريبي.