طلاب الثانوية بقنا يتظاهرون لرفض إلغاء الدروس الخصوصية
توجيهات للمتابعين والموجهين بحضور طابور الصباح فى سوهاج
تكدس عشرات من الطلاب بمواقف السيارات بالدقهلية
أولياء الأمور يوصلون أبناؤهم للمدارس فى أول أيام العام الدراسى الجديد بالأقصر
شهد اليوم الأول لانطلاق العام الدراسى الجديد، والذى بدأ اليوم السبت فى 11 محافظة، أحداثًا متفرقة، وخروج عن النظام فى بعض المدارس، ففى المنيا شهدت عدد من المدارس بمختلف مراحلها سواء التعليم الأساسى أو التعليم الثانوى ارتباكا شديد.
وشهدت معظم مدارس التعليم الابتدائى ارتباكا كبيرا خاصة فى ترتيب تلاميذ الصف الأول والابتدائى، والذى استمر أكثر من ساعتين بالإضافة إلى حدوث بعض المشادات بين أولياء الأمور ومسؤولى المدارس بسبب تزاحم أولياء الأمور مع أبنائهم.
وقد كشف اليوم الأول من الدراسة، عن سوء حالة كثير من المدارس وغياب الصيانة فى كثير من المدارس خاصة فى مركز المنيا إلى جانب ارتفاع كثافة الفصول، وعدم تسليم الكتب للتلاميذ، على خلاف ما أعلنته مديرية التربية والتعليم عن تسلم الطلاب الكتاب المدرسى قبل بداية العام الدراسى بأسبوع.
فيما غابت تحية العلم عن عدد من مدارس المرحلة الإعدادية، وتأخر فى بداية اليوم الدراسى وسقوط عدد كبير من الأسماء من الكشوف المدرسية، وشهدت مدارس التعليم الثانوى غيابات كثيرة بين الطلاب خاصة الصف الثالث الثانوى والثانى الثانوى، كما شهدت جميع المدارس تأخر كثير من المعلمين عن بداية اليوم لأكثر من نصف ساعة عن المواعيد المحددة.
وأجرى عصام البديوى، محافظ المنيا، جولة تفقدية مع بدء العام الدراسى الجديد على عدد من المدارس يرافقه رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية والتعليم والمهندس احمد النوبى مدير هيئة الأبنية التعليمية بالمنيا.
وفى الغربية، شهدت مدرسة جلال الدسوقى الابتدائية المشتركة بقرية شبراملكان التابعة لإدارة غرب المحلة التعليمية، تظاهر أولياء أمور التلاميذ داخل المدرسة، ومنعوا أبنائهم من دخول الفصول بعد تخفيض ميزانية المدرسة من ٣٤ فصل إلى ٢٤ فصل، مما أدى إلى زيادة الكثافة داخل الفصول إلى 68 تلميذ بالفصل رغم أن خطة المدرسة تم اعتمادها بالتعليم الابتدائى بالإدارة التعليمية ٣٤ فصل.
وفوجئ الأهالى بتخفيض عدد الفصول اليوم السبت، مما دفع أولياء الأمور للتظاهر داخل المدرسة، وتم استدعاء الشرطة لاحتواء الموقف لتهدئة أولياء الأمور وإدخال التلاميذ للفصول دون جدوى، ومنع الأهالى أولادهم من دخول المدرسة واصطحابهم للمنازل مرة أخرى احتجاجا على تخفيض عدد الفصول وسحب 11 معلم من المدرسة.
وتشهد المدرسة حالة من الغليان الشديد والاحتقان بين الأهالى وإدارة المدرسة، كما شهدت المدرسة تظاهر الأهالى احتجاجا على تخفيض عدد الفصول وزيادة الكثافة بها.
وفى الدقهلية، استقبلت العديد من المدارس، بمحافظة الدقهلية شهدت شوارع المنصورة، تكدسا بالطلاب فى الساعات الأولى من الصباح، حيث تكدس عشرات من الطلاب بمواقف السيارات استعدادًا للذهاب إلى المدارس، وامتلأت الشوارع بالطلاب الذين ينتقلون للمدارس المجاورة منهم سيرا على الأقدام، ومن المقر أن تبدأ الدراسة بمحافظة الدقهلية، غدًا الأحد بكامل طاقتها.
وكان على عبد الرؤوف أحمد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية قد قال "أنه تم الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل عدد 18 مدرسة عام وفنى بتكلفة 21 مليون جنيه وجارى استكمال الأعمال بعدد 14 مدرسة بتكلفة 12 مليون جنيه، كما تم استلام عدد 31 مدرسة فى الفترة منذ يوليو الماضى، علما أن المدارس التى لم يتم تسليمها تم نقل طلابها إلى مدارس أخرى للعمل بنظام الفترتين.
وفى قنا واصل المئات من طلاب وطالبات الثانوية العامة وقفاتهم الاحتجاجية أمام ديوان عام المحافظة للمطالبة بإلغاء قرار إغلاق مراكز الدروس الخصوصية واستثناء طلاب الثانوية العامة من مجموعات التقوية.
وأكد الطلاب المحتجين أن الكثافة العالية للفصول تقلل من قدرة الطالب على الاستيعاب، وأنهم لا يمكنهم تحصيل ما يريدون دون الدروس الخصوصية، وخاصة انها سنه مصيرية تحدد مستقبل وحياة الطالب القادمة
وأضاف الطلاب المحتجين أن المدرسيين المتميزين فى المدارس قاموا بأخذ إجازة بدون مرتب للتفرغ للدروس الخصوصية.
وردد الطلاب المحتجين العديد من الهتافات "مش هنسكت مش هنخاف.. يا وزير التسريبات"،" يا اللى بتسأل احنا مين..احنا الطلبة المظلومين"، " يمين شمال.. هنغير القرارات"، فيما شكلت قوات الأمن كردونا أمنيا بمحيط ديوان عام المحافظة، وكثفت من تواجدها فى محاولة لتسيير حركة المرور.
وفى سوهاج، بدأت الدراسة داخل 2664 مدرسة و23 ألف 855 فصلا دراسيا داخل تلك المداس، وقالت سنية عز الدين أن هناك تكليفات واضحة وصريحة لكافة قيادات المديرية والموجهين والمتابعين بالانتشار المبكر داخل جميع المدارس وحضور الطابور والتأكيد على التحية العلم وتواجد كافة المعلمين والالتزام بتوزيع المناهج الدراسية.
وانتقل اليوم السابع إلى مدرسة عباس بخيت بقرية نجوع الصوامعة دائرة مركز طهطا ، وأكد مدير المدرسة عاطف رشاد على الاستعداد للعام الدراسى الجديد عقب انتهاء العام الدراسى الماضى، مؤكدا على تنفيذ عملية التطوير والصيانة التى أقرتها هيئة الأبنية التعليمة بالمدرسة، وكذلك توزيع المناهج التعليمية وعمل الجداول الخاصة بها والمدرسة مكتملة الأركان مبنى معلم كتاب مدرسى أثاث وأدوات وعوامل ووسائل تعليمية وهما أهم بنود لنجاح أى مؤسسة تعليمة والمدرسة هذا العام ترفع شعار العلم سبيل التنمية.
وفى الأقصر توجه الآلاف من الأهالى لتوصيل أبناؤهم للمدارس فى أول يوم للاعتناء بهم، وقال طه بخيت وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، أنه سيجرى بعمل جولات بمختلف مدارس المحافظة وذلك للتأكد من سير العملية التعليمية فى اليوم الأول بصورة طبيعية من عدمه، مشددًا على أن رجال المديرية إنتهوا تماماً من توزيع الكتب المدرسة على 888 مدرسة بكافة أنحاء محافظة الأقصر لتسليمها مع انطلاق العام الدراسى الجديد.
وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، أنه تم عمل كافة الاستعدادات بإدارة المتابعة وتقويم الأداء، لمتابعة كافة المدارس لاستقبال العام الدراسى الجديد، والوقوف على استلام كافة الكتب المدرسية ، وإيداعها بمخازن المديرية، وبالنسبة للكتب أكد على عدم تحصيل أى مقابل مادى من الطلاب، وأنه فقط يتم تسليم ولى الأمر إيصال بمبلغ 123 جنيه.
وأضاف طه بخيت أنه سيتم الإعلان عن مجموعات تقوية تنفيذا للقرار الوزارى رقم 53، فضلا عن تدشين مبادرة المحافظة "بلاها دروس خصوصية" للقضاء على الانتشار الواسع للدروس الخصوصية بما يعانيه الطلاب من إرهاق مادى كبير يثقل كاهل والديه، مشدداً على وجود عدة قواعد إدارية تم وضعها للحفاظ على النظام داخل المدارس، وهى عدم التحدث عن السياسية والأحزاب السياسية داخل المدرسة، كما يتم إبلاغ إدارة الأمن بالمديرية بأى حدث حكومى أو خاص، فضلا عن منع الضرب تماما من المدارس ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمسائلة القانونية.
وفى أسيوط، انتظمت الدراسة بأكثر من 2200 مدرسة من مدارس محافظة أسيوط فى أول يوم دراسة من العام الدراسى الجديد عدا بعض مدارس قرية دير القصير التابعة لمركز القوصية، بسبب تجدد لخصومة ثأرية بين عائلتين فى القرية وتبادل لإطلاق النار بينهما مما أدى لامتناع أولياء الأمور عن السماح لأبنائهم الذهاب للمدرسة.
وفى شمال سيناء، انطلقت الدراسة بـ 133 مدرسة، من اجمالى 583 مدرسة، حيث أجرى كلا من مدير أمن شمال سيناء السيد الحبال، والمحافظ اللواء عبد الفتاح حروحر، جولة تفقدية على مدارس المحافظة.
وقال ابراهيم التداوى وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، انه تم توزيع كافة الكتب الدراسية التى وصلت للمديرية.
وفى الإسكندرية قال السيد عبد العاطى وكيل إدارة المنتزة التعليمية، أن الادارة قد انتهت من تسليم كافة الكتب المدرسية، واستعدت منذ الصباح الباكر لاستقبال الطلاب، بالاضافة إلى الانتهاء من كافة أعمال الصيانة بالمدارس التابعة للإدارة التعليمية.
من جانبه، أكد جمعة ذكرى، وكيلى أول وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية على انتظام المدارس التى تعمل بنظام الفترتين بالإسكندرية وعددها 175 مدرسة تقريبا، على أن تنتظم الدراسة فى باقى مدارس الإسكندرية غدا الأحد.
و أشار وكيل الوزارة إلى أنه تم إدخال 9 مدارس جديدة للخدمة التعليمية بواقع 137 فصل جديد؛ وتشمل مدارس " مدرسة البستان بحى شرق، ومدرسة كبس القطن بحى غرب، ومدرسة نجع الشيخ عبد الفضيل ومدرسة سلامة حجازى ومدرسة ابنى بيتك بمدينة برج العرب، ومدرسة عباس الكيال الثانوية فى حى وسط، ومدرسة الكيلو 26.5 الثانوية ومدرسة الكيلو 31 بحى العجمى، ومدرسة احسان خالد بحى المنتزة.
وفى أسوان أكد هشام منير، مدير عام التعليم بأسوان، أن العملية التعليمية انتظمت تماما فى أول يوم دراسى بالمدارس التى تعمل بنظام فترتين "صباحى ومسائى" والبالغ عددهم 40 مدرسة على مستوى أنحاء محافظة أسوان، مشيرا إلى أن الدراسة ستنتظم فى باقى المدارس غدا الأحد.
وأضاف مدير عام التعليم بأسوان، فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع "، أن قيادات مديرية التربية والتعليم بأسوان مروا على عدد كبير من المدارس صباح اليوم للتأكد من انتظام سير الدراسة بالمدارس، والتأكيد على استلام الطلاب للكتب المدرسية، وأيضا التأكيد على إجراءات السلامة والأمان للطلاب داخل المدارس.
وفى كفر الشيخ، تفقد صلاح عثمان وكيل وزارة التربية التعليم بكفر الشيخ عدد من المدارس للإطمئنان على بدء العام الدراسى بالمدارس منها مدرسة القنطرة القديمة، ومدرسة تجريبات المعلمات، ،وسيدى جمال، والحمراى للتعليم الأساسى التابعين لإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية، ومجمع هدى شعراوى وعدد من مدارس إدارة غرب كفر الشيخ التعليمية رافقه خلالها على فايق مدير عام إدارة شرق كفر الشيخ التعليمية، ومصطفى مرعى مدير إدارة غرب كفر الشيخ التعليمية.

الطلاب والأساتذة فى طابور الصباح

طالبات يحضرن طابور الصباح

طالب خلال الإذاعة المدرسية

تحية العلم فى إحدى المدارس

أولياء الأمور يوصلون أبناؤهم للمدارس فى أول أيام العام الدراسى الجديد بالأقصر

الطلاب يدخلون مدارسهم فى اول ايام العام الجديد

مدرسة السلام بالأقصر تستقبل الطلاب فى اول يوم

فرحة العام الدراسى الجديد لطلاب الأقصر

مواطن يوصل ابنته لمدرستها فى اول يوم دراسي

الاهالى ينتشرون بمحيط المدارس لتوصيل ابناؤهم

وصول الطلاب لمدارسهم فى اول ايام العام الدراسى الجديد

بدء الدراسة فى 888 مدرسة بالأقصر

تظاهر أولياء الأمور داخل المدرسة

تجمع الاهالى داخل المدرسة

معاون مباحث مركز المحلة داخل المدرسة

خناقات داخل المدرسة بالمحلة

أحد الفصول الدراسي بكفر الشيخ وتواجد التلاميذ

إحدى المدارس تفتح أبوابها للتلاميذ

التلميذات داخل إحدى الفصول

انطلاق الدراسة فى شمال سيناء

أم تصطحب طفلها للمدرسة

تظاهر طالبات الثانوية العامة بقنا لرفض إلغاء الدروس الخصوصية

تكثيف امني لقوات الأمن في ميدان الساعة بقنا

تلاميذ المنيا أمام الفصول

تلاميذ داخل الفصل يستعدون للعام الدراسى الجديد

تلاميذ داخل فناء المدرسة بالمنيا

تلاميذ مصاب فى قدمه حرص على الحضور فى أول أيام الدراسة

توزيع حلوى على الطلاب فى اليوم الاول بالإسكندرية

جانب من تظاهر طالبات الثانوية العامة بقنا لرفض إلغاء الدروس الخصوصية

رجال المرور بقنا اثناء تيسير الحركة المرورية

صلاح عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ أثناء تفقده للمدارس

طابور الصباح بالإسكندرية

قوات الامن بقنا أثناء تسير الحركة المرورية

محافظ المنيا يتفقد إحدى المدارس