سلم وزير القوى العاملة محمد سعفان، شهادات تخرج الدورة التدريبية للمرشحين لتولى وظائف مستشار وملحق عمالي، ومساعد ملحق إداري الأساسيين والاحتياطيين، بسبع دول عربية هى السعودية، والإمارت، والكويت، وقطر، والأردن، والسودان، ولبنان، وذلك بمعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، فى إطار مشروع تحسين إدارة هجرة اليد العاملة وحماية حقوق العمال والعاملات المهاجرين.

وأكد الوزير للمرشحين لتولي هذه الوظائف، أنه تم اختيارهم في إطار من الشفافية والنزاهة من خلال لجنة محايدة، بعيدا عن المحسوبية والوساطة، مشيرا إلى أن الاختيار جاء بناءً على جهده وحقه في تولي الموقع، مطالبا بتحمل المسئولية كاملة، وتوفير فرص عمل للعمالة المصرية في دولة العمل بشروط ومزايا أفضل من الحالية، مع الحفاظ على العمالة الموجودة بهذه الدول من خلال حل مشاكلهم أولا بأول، فضلا عن تحلي المستشار والملحق العمالي بالصدق والموضوعية في نقل الأخبار والأحداث.

وطالب الوزير المستشارين العماليين بالتواصل المستمر مع الوزارات التي يتم التعامل معها وترتبط بالعمالة، ومنها العمل، والضمان الاجتماعي، والداخلية، والخارجية بكل هيئاتها لحل أي مشكلة قد تطرأ للعامل المصري.

وقد تضمن البرنامج التدريبي العديد من الموضوعات المهمة، منها حقوق وواجبات العمال المصريين فى قوانين العمل ذات الصلة، وفن توفير فرص العمل بأسواق العمل بالخارج للعمالة المصرية، وكيفية التعامل بصورة ودية مع الجهات المختلفة بالدول المضيفة، وذلك بهدف رفع كفاءة المرشحين وإمدادهم بجميع البيانات والاحتياجات التى تساعدهم على أداء مهامهم على أكمل وجه، وشارك فيه نخبة من سفراء مصر المتميزين، خاصة فى مجال المراسم والبروتوكول.

حضر ختام البرنامج التدريبي بيتر فان جوى، مدير فريق العمل اللائق لدول شمال أفريقيا ومدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة.