يتنافس 6 خبراء صحة دوليون من بينهم أربعة من أوروبا على شغل منصب مدير عام المنظمة المقبل بعد أن تنتهي فترة مارجريت تشان المديرة العامة الحالية للمنظمة في يونيو المقبل.
وتضم الترشيحات لهذا المنصب التي أُعلنت أمس الجمعة البريطاني ديفيد نابارو الذي كان مبعوث الأمم المتحدة الخاص للإيبولا خلال الأزمة عامي 2014 و2015 ووزير خارجية اثيوبيا ووزير الصحة السابق بها تيدروس أدهانوم جبريسوس.
ومن بين المرشحين أيضا سنية نشتار هوي وزيرة سابقة في الحكومة الباكستاينة ووزير الصحة الفرنسي السابق فيليب دوست بلازى والإيطالية فلافيا بوستريو التي تشغل حاليا منصب مساعد المدير العام لمنظمة العالمية ووزير الصحة المجري السابق ميكلوش شوسكا.
ووصفت منظمة الصحة العالمية التي مقرها في جنيف منصب المدير العام بأنه “المسؤول الفني والإداري الرئيسي” الذي يشرف على العمل الصحي الدولي للمنظمة.
وتعرضت تشان التي عُينت في 2006 لانتقادات بسبب رد فعل منظمة الصحة البطيء على وباء الإيبولا الذي احتدم في غرب افريقيا في 2014 - 2015 مما أدى إلى وفاة أكثر من 11300 شخص .
وستتقاعد تشان في 30 يونيو حزيران 2017 مفسحة الطريق أمام تولي مدير عام جديد المنصب.
وتنص عملية الانتخاب في منظمة الصحة العالمية أن يقلص مجلس إدارة المنظمة عدد المرشحين إلى خمسة كحد أقصى .
وسيقوم المجلس بإجراء مقابلات معهم ليرشح ما يصل إلى ثلاثة لعرضهم على جمعية الصحة العالمية في مايو أيار 2017 حيث تصوت الدول الأعضاء في المنظمة وعددها 194 عضوا لاختيار فائز.