في تحول مفاجئ أعلن السناتور الجمهوري الأمريكي تيد كروز تأييده للمرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب أمس الجمعة قائلا إنه الوحيد الذي يمكنه منع المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون من الفوز في السباق إلى البيت الأبيض في الثامن من نوفمبر .
وقال كروز في بيان مطول “قبل عام تعهدت بدعم المرشح الجمهوري وإنني احترم هذا الالتزام. وإذا لم تكن تريد أن ترى هيلاري كلينتون في الرئاسة فإنني أشجعك على التصويت له.”
وكان كروز وهو سناتور من ولاية تكساس وأحد المفضلين لدى حركة حزب الشاي المحافظة أحد آخر المرشحين الجمهوريين الذين انسحبوا من أمام ترامب في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري.
وعندما ألقى كروز كلمة أمام مؤتمر الحزب الجمهوري في يوليو تموز في كليفلاند حيث قبل ترامب الترشيح امتنع عن تأييد ترامب وقام أنصار ترامب بإجباره على النزول من على المنصة بعد إطلاقهم صيحات استهجان ضده.
وخلال المعركة الأولية الساخنة للفوز بترشيح الحزب الجمهوري أهان ترامب زوجة كروز هيدي بسبب مظهرها. كما أشار ترامب إلى أن والد كروز كانت له صلة باغتيال الرئيس جون إف.كنيدي مما دفع كروز إلى التنديد بترامب بوصفه”مريضا بداء الكذب.”
وفي يوليو تموز قال ترامب “لا أريد تأييده.” وقال ترامب يوم الجمعة إنه لشرف كبير أن يحظى بتأييد كروز.
(إعداد أحمد صبحي خليفة للنشرة العر