قال محمد عباس،الخبير في الشأن الإيراني ورئيس تحرير مختارات إيرانية بالأهرام، إن تصريح محمد باقري،رئيس أركان القوات المسلحة الايرانية الذي اعترف فيه بأن بلاده تقوي نفوذها العسكري داخل خمس دول عربية هي اليمن،سوريا،العراق،لبنان،وفلسطين لم يكن التصريح الأول في هذا الشأن.

وأكد إن إيران أقامت إمبراطورية خاصة بها داخل الدول السابق ذكرها ومستمرة في بسط نفوذها لتسيطر بشكل كامل على منطقة "الهلال الخصيب".

وأوضح "عباس"في تصريح خــاص لـ"صدى البلد،أن هذا الاعتراف يؤكد نفوذها القوي في المنطقة العربية أمام منافسيها كتركيا والسعودية، و ستستمر لفترات طويلة قادمة.

وحسبما ذكرت وكالو الانباء الإيرانية،وخلال العرض العسكري السنوي للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ36 لانطلاق الحرب الإيرانية – العراقية (1980-1988) الأربعاء الماضي في طهران، كرر قائد الأركان الإيرانية وقادة آخرون خلال العرض العسكري التهديدات العسكرية ضد دول المنطقة وضد القوات الأميركية المتواجدة في الخليج.

يذكر أن قائد أركان القوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري،قد صرح أن بلاده توظف خبراتها العسكرية التي اكتسبها منذ حرب الخليج الأولى في خمس دول عربية وهي اليمن وسوريا والعراق ولبنان وفلسطين”. وأكد أن إيران تعمل حاليًا على تقوية نفوذها في دول ما وصفها بـ ” دول محور المقاومة”.