الأهرام:

المدير الإقليمى للبنك الدولى بالقاهرة لـ"الأهرام":

مستوى الدين الخارجى لا يدعو للقلق و3٫5 مليار دولار حصيلة المساعدات العام الحالى

أعلن اسعد عالم المدير الاقليمى للبنك الدولى بمصر أن التعاون بين مصر والبنك شهد تطورا كبيرا فى الفترة الاخيرة، حيث استغلت مصر اكثر من نصف حجم التمويل المتاح من خلال استراتيجية التعاون المشترك بين مصر والبنك التى تمتد حتى 2019 و يصل الي3.5 مليار دولار مشيرا الى ان السنة الحالية شهدت اعلى مستوى لتعامل البنك مع مصر على مدى السنوات الخمس الماضية.

وقال فى تصريحات خاصة لـ «الأهرام» ان أهم محاور عمل البنك الدولى فى مصر تتمثل فى دعم برنامج الاصلاح الاقتصادى المصرى من خلال تمويل عدد من المشروعات التنموية التى تهدف إلى الحد من الفقر وتحسين مستوى المعيشة وخلق الوظائف خاصة للشباب والنساء وهى الاهداف الاساسية التى يسعى البنك الدولى الى تحقيقها من خلال المشاريع التى يمولها، ويتم تحقيق ذلك من خلال استراتيجية العمل المشتركة بين مصر والبنك والتى يصل حجمها الى 8 مليارات دولار منها 6 مليارات من البنك الدولى للمشروعات التنموية ومليارا دولار من مؤسسة التمويل الدولية تخصص لتمويل مشروعات القطاع الخاص.

وقد اكد ان عام 2016 يعتبر افضل عام للاداء والتمويل بين مصر والبنك من حيث النتائج مثل مشروع تحسين إدارة وحدات الرعاية الصحية فى صعيد مصر ومشروع الصرف الصحى والمياه لصالح المواطنين فى الدلتا وتعزيز قدرات توليد الكهرباء ونقلها وتمويل مشروع الغاز الطبيعي. والاهم من ذلك مشروع «تكافل وكرامة» فحتى نهاية يونيو الماضي، وصل عدد المستفيدين من هذا المشروع إلى 1.5 مليون شخص معظمهم من السيدات المعيلة.

واضاف ان البنك الدولى ضخ بالفعل مليار دولار فى برامج دعم سياسات النمو الشامل لمصر ضمن سلسلة برامجية من ثلاث عمليات بقيمة اجمالية 3 مليارات دولار تستهدف ضبط اوضاع المالية العامة من خلال تحسين اداء الميزانية وتوفير الطاقة المستدامة من خلال جذب استثمارات القطاع الخاص وزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد ،كما ان هذا التمويل يعزز من ناحية اخرى احتياطى النقد الاجنبى لمصر، حيث تم وضع المليار دولار فى حساب الحكومة بالبنك المركزى المصري. كما سيساعد الحكومة فى دعم اولويات الإنفاق الواردة فى الميزانية وتوفير الصرف الاجنبى الاساسى للدولة .

وحول اتفاق مصر وصندوق النقد الدولى اكد مساندة جميع مؤسسات التمويل الدولية لمصر وبرنامجها الاقتصادى بما يمكنها من معالجة المشكلات والتحديات التى تواجهه الاقتصاد وتنشيط الاقتصاد وخلق فرص العمل وتحسين حياة الناس.

أخبار اليوم:

السيسي يفتتح مشروع تطوير العشوائيات بالإسكندرية خلال ساعات

تنفيذ المشروع استغرق عامين بتكلفة ١٫٢ مليار جنيه ويستوعب ١٠ آلاف مواطن

كشف مصدر رفيع المستوي ان الرئيس عبد الفتاح السيسي سيقوم خلال ساعات بافتتاح مشروع غيط العنب لتطوير العشوائيات بالإسكندرية الذي تبلغ تكلفته الإجمالية ١٫٢ مليار جنيه، لإنشاء مجمع سكني حضاري لنقل سُكان المناطق داهمة الخطورة بمنطقة غيط العنب علي مساحة 12.3 فدان، ويقوم الرئيس بتسليم عقود تمليك الشقق الجديدة للأهالي، كما سيتفقد الرئيس العمارات السكنية والوحدات من الداخل، مشيرا الي ان هذا المشروع نقلة حضارية لمدينة الاسكندرية ويحقق العدالة الاجتماعية. وقال المصدر ان المشروع الذي استغرق تنفيذه عامين يتكون من مجمع سكني عبارة عن 17 عقارا سكنيا بإجمالي 1632 وحدة بقوة استيعابية ١٠ آلاف مواطن، مشيرا الي انه تم تخصيص وحدات للأعمال الخيرية من دار أيتام وحضانة وجمعية لذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلي مكتب شهر عقاري ومكتب بريد ومكتب لإدارة وصيانة المشروع، بالإضافة إلي إنشاء مستشفي سعة 150 سريرا ومجمع عيادات خارجية ووحدة غسيل كلوي ووحدة طوارئ واستقبال وغرف عمليات ووحدات افاقة ووحدة عناية مركزة ووحدة أشعة ووحدة تحاليل ،كذلك يتم إنشاء مسجد كبير بمسطح 812 مترا مربعا يسع 800 فرد وساحة خارجية بمسطح 600 متر مربع يسع 600 فرد، كما يتم إنشاء سوق تجاري به 58 محلا تجاريا ومولا تجاريا، وإنشاء 47 ورشة صناعية، وإنشاء مركز تدريب مهني وفصول تعليمية وورش إنتاج تعليمية ومكاتب الإدارة وقاعة اجتماعات وغرف فنيين وإداريين.

وزير التربية والتعليم لـ«أخبار اليوم» : انتهينا من طبع معظم الكتب الدراسية وبدأنا خطة مواجهة الدروس

22مليون طالب وتلميذ يبدأون عامهم الدراسي اليوم سواء في المدارس التي تضم 20 مليون طالب وتلميذ بمختلف مراحل التعليم العام والفني ومايزيد قليلا عن 2 مليون طالب جامعي في مختلف الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العالية.. إجراءات كثيرة تم تنفيذها حتي تكون المدارس والجامعات جاهزة لاستقبال الطلاب والتلاميذ ، وحتي يكون هذا العام أفضل من سابقه بعد أن تم الانتهاء من طبع 95% من الكتب الدراسية ، وتم صيانة معظم المدارس خاصة بالنسبة للصيانات الصغيرة والمتوسطة ، وبدأت وزارة التربية والتعليم تضع الخطط والبرامج لكي يتم تطبيق ماقررته هذا العام لمواجهة العديد من المشكلات التعليمية سواء بالنسبة لظاهرة الدروس الخصوصية أو جاهزية المدارس والمدرسين لبدء العام الدراسي.

اليوم يقوم د.الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم بزيارة العديد من المدارس في أكثر من محافظة للاطمئنان علي جاهزية المدارس للعام الدراسي الجديد ، كما يقوم د.أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة تفقدية لجامعة عين شمس لنفس الهدف والاحتفاء مع كل جامعات مصر ببدء عام جامعي يطمع الجميع أن يكون عاما سعيدا علي الجميع. فماذا تم في مدارس ومحافظات مصر بهذا الشأن ؟ وماذا فعلت جامعاتنا أيضا بمعاملها ومدرجاتها ومدنها الجامعية وأعضاء هيئة التدريس بها لتحقيق هذا الهدف المرجو لعام دراسي جديد ؟

إلتقت «أخبار اليوم» بكل من د.الهلالي الشربيي وزير التربية والتعليم ، ود.أشرف الشيحي وزير التعليم العالي ليكشف لنا كل وزير منهما ماتم إعداده هذا العام للعام الدراسي الجديد وكان هذا هو نتاج اللقاءين مع وزيري التعليم في مصر.

الجمهورية:

20 مليون طالب وطالبة يتوجهون لمدارسهم اليوم

89 % من الكتب وصلت المدارس.. ومسابقة لتعيين 4 آلاف مدرس

يبدأ اليوم عام دراسي جديد.. يتوجه 20 مليون طالب وطالبة إلي مدارسهم علي مستوي الجمهورية.

أكد د.الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم انه تم الانتهاء من تسليم 89% من كتب المرحلتين الابتدائية والاعدادية و84% للثانوي العام و92% للفني.

طالب الوزير جميع المحافظين بمتابعة المدارس النائية والالتزام بالقرارات الوزارية.

قال انه تقرر الاعلان عن مسابقة جديدة لتعيين 4 آلاف معلم في الوظائف الشاغرة بعد تعيين 26 ألف معلم في المسابقة الماضية.

من ناحية أخري حددت وزارة التربية والتعليم الرسوم المقررة التي تحصل من طلاب المدارس بمختلف المراحل التعليمية كالتالي:

رسوم رياض الاطفال تبلغ 45 جنيها والابتدائي 60 والاعدادي 65 والثانوي العام 85 جنيها والثانوي الفني بأنواعه الزراعي والفندقي والتجاري 75 جنيها بينما تبلغ رسوم الثانوي الصناعي والدراسات التكاملية 75 جنيها أيضا.

أما رسوم إعادة القيد من طلاب مدارس الثانوي العام والفني الرسمي "عربي - لغات" فهي 45 جنيها لمن يفصل بسبب استنفاد مرات الرسوب وبما لايجاوز ثلاث مرات في المرحلة و29 جنيها عند اعادة قيد الطالب الذي يفصل بسبب تغيبه خلال السنة الدراسية بغير عذر تقبله ادارة المدرسة مدة تزيد علي خمسة عشر يوما متصلة أو ثلاثين يوما منفصلة ولا يجوز اعادة القيد اكثر من مرة في ذات السنة الدراسية واكثر من مرتين في المرحلة كلها.

وشدد الهلالي علي انه تقرر الاعفاء من المصروفات لأبناء الشهداء والأيتام وابناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي والمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة.

الشروق:

بديع يرد على دعوات التأسيسي الثالث بوثيقة انتظار الفرج

حصلت "الشروق" على وثيقة تتداولها قواعد جماعة الإخوان تحت عنوان "كلمة الى الصف" تضمنت توجيهات من محمد بديع الصادر بحقه عدد من الاحكام القضائية من بينها الاعدام على ذمة اتهامه فى العديد من قضايا القتل والتحريض على العنف.

يأتى هذا فى الوقت الذى تصاعدت فيه دعوات الخروج من الجماعة من جانب عدد من النشطاء الإخوان عبر هاشتاج "التأسيسي الثالث" والذى دعا من خلاله نشطاه الجماعة الى ما اسموه بـ"كل صاحب تفكير اصلاحى الانضمام اليهم، وعدم إضاعة الوقت فى محاولة اصلاح جماعة لا تتغير".

مصدر كنسي يكشف لـ"الشروق" تفاصيل لقاء سفير إسرائيل بممثلى الكنيسة فى الإسكندرية

قال مصدر كنسي إن لقاء السفير الاسرائيلى فى مصر دافيد جوفرين مع ممثلى الطائفة الأرثوذكسية فى الاسكندرية الثلاثاء الماضى تم بناء على طلب من السفير نفسه وليس بترتيب من الكنيسة.

وأضاف مصدر أخر لـ"الشروق" أن الزيارة جاءت بشكل مفاجئ.

الوطن:

العاملون بهيئة النقل العام يهددون بالإضراب مع انطلاق العام الدراسي

هدد العاملون بهيئة النقل العام بالقاهرة بالدخول فى اضراب مفتوح عن العمل، اليوم، بالتزامن مع أول يوم للعام الدراسي، للمطالبة بصرف بدل طبيعة العمل، والأجر الاضافى.

فيما أكد مصر بالهيئة أنها أعدت خطة بديلة لمواجهة الاضراب حال تنفيذه بالإستعانة بـ1500 أتوبيس منها 300 تابعة لجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة و1200 أتوبيس من النقل الجماعى، اضافة الى التنسيق مع جهاز تشغيل المترو لخفض زمن التقاطر.

المصرى اليوم:

«كهرباء عتاقة» تعود للخدمة بعد توقف 5 سنوات

كشفت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن دخول الوحدة الثالثة بمحطة كهرباء عتاقة التابعة لشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، الخدمة لأول مرة، بعد توقف 5 سنوات، بعد صدور قرار سابق بتكهينها، فيما تستعد باقى وحدات المحطة للدخول فى الخدمة ضمن خطة إعادة تأهيل محطات الكهرباء فنيا.

وأضافت المصادر، التى طلبت عدم نشر أسمائها، أنه بعد انتهاء عملية إعادة التأهيل لها بحمل ابتدائى 50 ميجا وات لمدة 1:15 ساعة، تقرر أن يتم إجراء اختبارات لمعدات الغلاية والتربينة لها خلال الأيام المقبلة، وذلك تمهيدا لاستقرارها واستمرارها على الشبكة الموحدة كمرحلة أولى لها مقدر لها حوالى 220 ميجاوات، على أن يتم استكمال إعادة التأهيل للوحدة العام القادم للوصول إلى المتاح لها 300 ميجا وات.

وتتكون المحطة من 4 وحدات، الوحدتين 1 و2 بقدرة 150 ميجاوات لكل وحدة، والوحدتين الـ3 و4 بقدرة 300 ميجاوات لكل وحدة.

وبسبب نقص قطع الغيار وعدم انتظام عملية الصيانة ارتفعت نسب الأعطال إلى أن توقفت تماما جميع الوحدات فى عامى 2011 و2012، ثم اتجه بعض قيادات شركة الكهرباء لتكهين المحطة إلا أنه تم إسناد قرار رفع كفاءتها فنيا إلى شركة سيمنز الألمانية لتتولى إعادة تأهيل تربينة الوحدتين الثالثة والرابعة، بينما تقوم شركة ميتسوبيشى هيتاشى اليابانية بإعادة تأهيل أجزاء من غلاية الوحدتين الثالثة والرابعة.