كشفت الدكتورة منال شاهين مدير البرامج بصندوق "تحيا مصر" أن الصندوق يعمل وفق 3 محاور للتخلص من فيروس سى، مشيرة إلى أن إجمالى من تم علاجهم من فيروس سى على نفقة الصندوق 185 ألف مريض بتكلفة 200 مليون جنيه .
وقالت منال شاهين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الصندوق أجرى سلسلة من الإجراءات التنسيقية مع وزارة الصحة للقضاء على قوائم انتظار فيروس سى بمراكز الوزارة لـ 134 ألف مريض فى 22 محافظة .
وأضافت منال شاهين أنه تم السماح للصندوق بالدخول على قواعد بيانات 42 مركزا لعلاج الفيروسات الكبدية وتابع للجنة القومية لتوفير الدواء بالمجان للمرضى خاصة ممن ليس لهم أى مظلة علاجية بالجمهورية .
وأشارت مدير البرامج بصندوق تحيا مصر أن الصندوق تكفل بعلاج 51 ألف مريض بفيروس سى فى محافظتى البحيرة وكفر الشيخ، مؤكدة أنه يتم صرف العلاج بالمجان للمرضى، وأن المرضى يحصلون على علاج 3 علب سوفالدى و3 علب دكلانزا؛ وأنه تم إطلاق حملة "ابدأ بنفسك" للكشف عن المصابين بفيروس سى وإعلان مؤسساتهم خالية من فيروس سى، وتم تنفيذ الحملة فى وزارتى الدفاع والاتصالات، ولفتت إلى أن الدولة لديها هدف كبير ومحدد للتخلص من فيروس سى .
وأوضحت أن الصندوق يعمل بالتنسيق مع كل الجهات المعنية لإنشاء مراكز علاجية وبحثية لعلاج المرضى المصابين بفيروس سى، لافتة إلى أن الصندوق سيشارك فى علاج من يكتشف إصابتهم ضمن المدرجين فى خطط المسح التى ستعلنها الوزارة خلال أيام . وأضافت: "نحن فى صندوق تحيا مصر عملنا على الاتفاق مع شركات الأدوية الوطنية لتوفير جرعات الدواء وتوريدها للمراكز بعد ربطها بقاعدة بيانات وزارة الصحة منعا للازدواجية فى البيانات، ومن أجل توفير ملف طبى لكل مريض لمتابعة الجرعات المعطاة ونتائج التحليل ومواعيد إجراء التحاليل والمتابعة .
وقالت من بشائر نجاح برنامج علاج ومكافحة فيروس سى، افتتاح مركز علاج فيروس سى بالأقصر، أولها خدمة أهالى الصعيد حيث يستهدف المركز علاج ما يقارب الـ 12 ألف مريض من أبناء الصعيد ثانيا لايوجد بالأقصر مركز متخصص لعلاج مرضى فيروس سى علما بأن الصعيد به نسب لايستهان بها من الإصابات ولايحظى بنفس الاهتمام مثل الدلتا . ويستهدف صندوق تحيا مصر إجراء مسح بأعلى 8 محافظات فى نسب الإصابة بالفيروس وهى المنوفية والشرقية والغربية وكفر الشيخ والبحيرة والمنيا وقنا . وأيضا يساهم صندوق تحيا مصر مع عدد من مؤسسات المجتمع للوصول إلى القرى الفقيرة وعمل المسوحات لاكتشاف المصابين بها وعلاجهم .