للثوم فوائد لا حصر لها للصحة، فضلاً عن نكهته المميزة التى تجعل الأمهات يحرصن على إضافته لأكلاتهن، وهو أيضًا من العناصر الطبيعية ذات الفوائد العديدة للجمال، لذلك تعرفى على أبرز 7 استخدامات وفوائد تجميلية للثوم..
تحفيز نمو الشعر
يساعد الثوم على زيادة نمو الشعر من جهة لأنه يقضى على المواد الضارة فى الرأس ومن جهة لأنه يقوى جذور الشعر ويزيد من تدفق الدم لبصيلات الشعر.
وللاستفادة القصوى يمكنك استخدامه مرتين فى الشهر لا أكثر، من خلال إضافته إلى الشامبو أو البلسم.
يقاوم حب الشباب
بفضل خصائصه المضادة للأكسدة يساهم الثوم بشكل فعال فى قتل البكيتيريا التى تسبب حب الشباب، وللاستخدام المثالى اسحقى بعض فصوص الثوم وضعى العصير على البشرة المعرضة لحب الشباب وانتظرى لمدة خمس دقائق.
يقلل من تساقط الشعر
وجود الأليسين فى الثوم يجعله العلاج الأمثل لتساقط الشعر، ومن أجل استخدامه للتقليل من تساقط الشعر افركى فروة رأسك بعدة شرائح من فصوص الثوم أو انقعى بعض فصوص الثوم فى زيت الزيتون لمدة أسبوع ثم استخدمى الزيت لتدليك شعرك.
مضاد للقشرة
قشرة الرأس مشكلة شائعة جدا. وبفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات يعمل الثوم بشكل جيد على علاج الحكة الناجمة عن القشرة كما أن عنصر الثوم فيه يمنع العدوى ويقلل من شدة القشرة.
مكافحة الشيخوخة
لأنه غنى بالمواد المضادة للأكسدة يجعل الثوم الجلد أصغر سنًا ويقلل التجاعيد إذا تم تطبيقه على الجلد بشكل منتظم.
يقلل من انتشار الشعر الأبيض
سخنى من 3 إلى 4 فصوص من الثوم مع زيت جوز الهند والفلفل الأسود ثم اتركيهم يبردوا وطبقى الخليط على الشعر الرطب لمدة 20 دقيقة للتقليل من انتشار الشعر الأبيض.
يخلصك من الـ Stretch marks
الثوم علاج معروف لإزالة علامات التمدد، من خلال تطبيق مزيج من عصير الثوم والزيت الحار على علامات التمدد لمدة بضعة أسابيع.