قال النائب علاء عابد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب لديه عدة مقترحات حول حل أزمة الهجرة غير الشرعية فى مصر، متابعًا: "استعجب فى دولة شبابها بيهاجروا إلى الخارج بطريقة غير شرعية، فى الوقت الذى يتواجد فيه 5 ملايين لاجئ يعيشون فى مصر ويعملون".
وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن بعض الشباب المصرى يرفع شعار " إن فاتك الميرى اتمرغ فى ترابه "، ولا يهتمون بالأعمال الحرة، موضحًا أن اللاجئين السوريين جميعهم يعمل داخل مصر، بينما الشباب المصرى يبحث عن وظائف حكومية فقط.
وأشار رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إلى أن مقترحات الحزب لوقف الهجرة غير الشرعية هى تشديد الرقابة على السواحل، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات ضد المراكب التى تستخدم فى الهجرة غير الشرعية، وعمل مراقبة حول المراكب المرخصة وغير المرخصة، ومواعيد عملها، ومصدر ترخيصها ومصدر صناعتها.
وأكد علاء عابد، ضرورة أن يكون هناك خطاب للشباب لتوعيتهم بأن المهن الحرة ليست عيب، وأن تقوم كل من وزارة القوى العاملة بالتعاون مع بعض الوزارات مثل الصناعة والتجارة والاستثمار، بتوفير فرص عمل للشباب فى المهن غير التقليدية.
كما أكد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ضرورة أن يلقى الإعلام الضوء على الشباب الذى يهاجر هجرة غير شرعية، وطريقة عملهم فى الدول الأوروبية، مؤكدًا أن عددًا كبيرًا منهم يعمل فى مهن مهينة.