أصدر الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قرارًا وزاريًا رقم 289 بتاريخ 21/9/2016، بشأن لائحة المدارس المصرية الدولية بنظام البكالوريا الدولية.

نص القرار على أن مدارس البكالوريا الدولية هى مدارس رسمية نموذجية دولية تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة ودولية باللغة العربية، وتتبع رئيس قطاع التعليم العام مباشرة بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضمن مشروعات الوزارة الرائدة، وتمنح طلابها شهادات متعارف عليها دوليًّا.

كما ينص القرار على أن يتولى إدارة المدرسة مجلس يتشكل برئاسة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أو من يفوضه، على أن تكون اختصاصات مجلس الإدارة على النحو التالي: يتولى مجلس إدارة المدرسة تصريف شئونها الفنية والمالية والتعليمية، ووضع الخطط التنفيذية لذلك، ووضع الهيكل التنظيمي للمدرسة، وجدول الوظائف، ووضع النظم الإدارية والمالية، بما يتفق مع السياسات واللوائح الداخلية للمدرسة، ووضع قواعد الاختبارات للقبول بالمدرسة، بما يتفق والبرنامج التعليمي المطبق، ونظم جودة المدرسة ، ووضع نظام للزى المدرسي.

بالإضافة إلى وضع نظام للعمل بالمدرسة، بما يتفق والبرنامج التعليمي المطبق، ومعايير جودة الأداء، ووضع نظام للإشراف الإداري والفني على الطلاب أثناء دراستهم، بما يتفق والبرنامج التعليمي المطبق، ومعايير جودة الأداء، وتحديد مصادر تمويل المدرسة، وتحديد الأنشطة والخدمات التي تقدم للتلاميذ، وتحديد المصروفات المدرسية، ورسوم الأنشطة المختلفة، ووسائل الانتقال، طبقًا لهذه اللائحة، وتحديد أعداد المقبولين فى المدرسة بالمراحل المختلفة، طبقًا للبروتوكول الثلاثي الموقع بين الوزارة، والمؤسسة الراعية، ومنظمة البكالوريا الدولية، بحيث لا تتجاوز أعداد الطلاب 25 طالبًا بالفصل.

وتضمن القرار نظام القبول وشروط الالتحاق وهى، بالنسبة لمرحـلة البرنامج الابتدائى للبكالوريا الدولية (رياض الأطفال): يحصل مقابل الخدمات الإضافية من التلاميذ بالمستوى الأول والثاني برياض الأطفال مبلغ 6000 جنيه مصري في العام الدراسي 2016/2017 كسنة أساس، على أن تزيد القيمة بنسبة 7% سنويًّا ثابتة على سنة الأساس، بالإضافة إلى ذلك تحصيل مقابل الخدمات الأخرى بمرحلة رياض الأطفال 500 جنيه.

أما بالنسبة لمرحلة البرنامج الابتدائي للبكالوريا الدولية (من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الخامس الابتدائي)، يحصل مقابل الخدمات الإضافية من التلاميذ 6000 جنيه، على أن تزيد المصروفات بنسبة 7% سنويًّا ثابتة على سنة الأساس، وهى السنة الدراسية التي التحق الطالب بالدراسة خلالها بالمدرسة في العام الدراسي 2016 / 2017 كسنة أساس، بالإضافة إلى ذلك تحصيل مقابل الخدمات الأخرى للمرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى الخامس الابتدائى 600 جنيه.

وبالنسبة لمرحلة البرنامج الإعدادي للبكالوريا الدولية (من السادس الابتدائي إلى الصف الأول الثانوى) تحدد قيمة مقابل الخدمات الإضافية بمبلغ 8000 جنيه للمرحلة المتوسطة كسنة أساس، اعتبارًا من العام الدراسي 2016/2017 على أن تزيد القيمة بنسبة 7% سنويًّا ثابتة على سنة الأساس، بالإضافة إلى ذلك تحصيل مقابل الخدمات الأخرى للمرحلة المتوسطة 700 جنيه.

أما عن مرحلة الدبلومة لبرنامج البكالوريا الدولية (الصفين الثاني الثانوي والثالث الثانوي)، تحدد قيمة الخدمات الإضافية سنويًّا؛ بناء على مقترح من مدير المدرسة، وبالتنسيق مع المؤسسة الراعية، وبعد موافقة مجلس إدارة المدرسة، وتعتمد من وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على ألا تزيد القيمة على 10000 جنيه، شاملة مصاريف الامتحانات.

وفى جميع الأحوال يجوز سداد مقابل الخدمات الإضافية الدراسية لجميع المراحل على نظام قسطين؛ يسدد القسط الأول قبل بداية العام الدراسي بنسبة 50% من قيمة المصروفات، ويسدد القسط الثاني فى أول ديسمبر من كل عام بنسبة 50% من قيمة المصروفات.

كما نص القرار على أن شروط القبول بالمدرسة: ألا تقل سن الطفل فى 1/10 عن 4 سنوات بالمستوى الأول لرياض الأطفال، وتكون كثافة الفصول في المراحل الدراسية المختلفة بحد أقصى 25 تلميذًا في الفصل، ولا يجوز زيادتها بأى حال من الأحوال، وأن يقدم ولى الأمر إقرارًا بعلمه بجميع النظم، والقواعد، واللوائح: المالية، والإدارية، والتنظيمية، والتعليمية المطبقة بالمدرسة، ويتعهد بقبولها، خاصة برامج المدرسة التعليمية الدولية، والشهادة التي تقدمها، ومعايير القبول، واشتراطات النجاح، والانتقال من برنامج إلى برنامج آخر.

أما بالنسبة إلى شروط التحويل من المدرسة وإليها، فقد نص القرار على الآتى: يجوز تحويل الطالب من المدرسة المصرية الدولية إلى المدارس الرسمية (عربي ولغات)، وكذلك المدارس النموذجية والخاصة، والعكس، وذلك بعد مناظرة السن والصف، واجتياز الاختبارات اللازمة لذلك.

كما ينص القرار على أن تتم الصيانة الدورية للمبنى طبقًا لتعليمات الوزارة، وبمعرفة الهيئة العامة للأبنية التعليمية، ويتم الصرف على الصيانة الدورية البسيطة من إيرادات المدرسة.

وبالنسبة لهيئة التدريس والهيئة الإدارية تضمن القرار أن يصرف - لجميع العاملين بالمدرسة من إيرادات المدرسة وفى حدودها - مقابل لجهودهم غير العادية للعمل بالمدرسة يتناسب مع دور كل منهم، ويتم اختيار العاملين بالمدرسة من المعينين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من خلال لجان يتم تشكيلها بقرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أو من يفوضه.

ويتعهد العاملون بالمدرسة كتابيًّا - في حال حصولهم على منح أو تدريبات، سواء داخلية أم خارجية خلال فترة عملهم بالمدرسة (كبعثات الوزارة الخارجية أو غير ذلك) - بالالتزام بالعمل في المدرسة لمدة لا تقل عن خمس سنوات، وفي حال الرغبة في ترك المدرسة يلزم سداد جميع النفقات.

وينص القرار على أن يخضع جميع العاملين بتلك المدارس لقانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية، وتعديلاتها، وقانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1978.

وبالنسبة لخطة الدراسة والمناهج: تكون المؤسسة الراعية وفقًا للبروتوكول الموقع بين وزارة التربية والتعليم ومنظمة البكالوريا الدولية هي المسئولة فنيًّا عن تنظيم الدراسة، وتقويم الاستشارات التربوية للمدرسة، بالإضافة إلى إشراف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على مواد: (اللغة العربية، والدراسات الاجتماعية، والتربية الدينية الإسلامية والمسيحية، ومواد الهوية القومية).

أما بالنسبة لمواعيد الدراســة: فيبدأ العام الدراسي فى سبتمبر، وينتهى فى 30 يونيو، وتنظم مواعيد العطلات الدراسية، بالاتفاق مع المؤسسة الراعية، طبقًا للبرنامج الدولي المطبق بالمدرسة، وتعطل الدراسة يومي الجمعة، والسبت، وأيام العطلات الرسمية، ويتم استغلالها فى تنفيذ الأنشطة المخططة، والأعمال الإدارية.

وينص القرار على أن تقوم المدرسة بوضع الامتحانات الخاصة بها تحت إشراف المؤسسة الراعية، وبعد موافقة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وتعقد الامتحانات فى نصف العام ونهاية العام: (يناير - يونيو) لمواد: (اللغة العربية - التربية الدينية - الدراسات الاجتماعية، ومواد الهوية القومية) وبقية المواد تتبع الخطة التعليمية الموضوعة من المؤسسة الراعية، وتخضع المدرسة لذات القوانين والقرارات الوزارية التي تطبق على المدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية).