لليوم الثالث على التوالى استمر التوتر فى مدينة شارلوت بولاية نورث كارولينا الأمريكية على خلفية احتجاجات بعض السود ضد الشرطة بعد مقتل رجل أسود على يد الشرطة، الأمر الذى تسبب فى حالة من العنف خلال اليومين الماضيين.
المتظاهرون فى ولاية كارولينا الأمريكية يضيئون الشموع بعد مقتل رجل أسود على يد الشرطة
وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن اعمال الشغب التى شهدتها المدينة هذا الأسبوع قد حطمت بالفعل بعض من المؤسسات المدنية فى المدينة بما فى ذلك مركز المؤتمرات الذى استضاف المؤتمر الوطنى الديمقراطى عام 2012 والساحة الرئيسية لفريق كرة السلة وغيره.
كانت تشارلوت حتى وقت قريب تعتبر منارة للجنوب الجديد مع وجود نهج عمل للتعامل مع المشكلات المدنية كان ناجحًا ومثمرًا، ونسب سكان المدينة لهذا النهج الأشبه بـ"البيزنس" الفضل فى كل شىء حتى تجنب نوع العنف الذى كان يعصف بمدن أخرى خلال فترة الفصل العنصرى فى المدارس.

جانب من تنديد المتظاهرون بعنف الشرطة الأمريكية
فرض حظر تجول
وكانت بلدية مدينة شارلوت الأمريكية، قد فرضت حظر تجول يدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من منتصف الليل، فى الوقت الذى واصل فيه المتظاهرون احتجاجاتهم فى وجود الحرس الوطنى.
وأشارت البلدية عبر حسابها الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" إلى أن رئيسة البلدية جينيفر روبرتس والشرطة المحلية "فرضوا حظر تجول سارى المفعول فى كل أنحاء المدينة اعتبارًا من منتصف ليل 23 سبتمبر وحتى السادسة من صباح الجمعة.
وشهدت مدينة شارلوت الأمريكية على مدى اليومين الماضيين تظاهرات تخللتها أعمال عنف بين الشرطة ومتظاهرين، حيث يحتج المتظاهرون على مقتل كيث لامونت سكوت وهو رجل أسود فى الـ43 من العمر نتيجة خطأ فادح، على حد تعبيرهم.

مظاهرات فى ولاية كارولينا الأمريكية رغم اعلان حظر التجول
من ناحية أخرى، تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" عن رد فعل الشرطة عقب مثل هذه الحوادث التى تكررت فى الآونة الأخيرة، وقالت إن الشرطة تواجه مأزق الكشف عن لقطات الفيديو الخاصة بمقتل الضحية من عدمه.
وبعد أكثر من عامين على اندلاع أعمال الشغب فى مدينة فرجيسون بعد مقتل شاب أسود والتى عصفت بأمريكا كلها، وبعد عدد لا يحصى من التقارير والتحقيقات والمناقشات من قبل عمد المدن حول الاحتجاجات التى شهدتها تلك المدن، يظل هناك صعوبة غير عادية فى عدم تصعيد غضب الرأى العام عندما أطلقت الشرطة النار على رجل أسود آخر وقتلته.
وأوضحت الصحيفة، أن النقاش الدائر حاليًا فى شارلوت يتركز حول مدى الشفافية التى ينبغى أن تكون عليها السلطات حول إطلاق النار على كيث سكوت، فقد قدمت عائلة الضحية والشرطة شهادتين مختلفتين تمامًا عن الحادث، فعائلته تقول إنه كان يحمل كتابًا، بينما تقول الشرطة إنه كان يحمل سلاحًا.

المتظاهرون فى وجه الشرطة الأمريكية
نائب بالكونجرس: المحتجون يكرهون البيض لأنهم ناجحون
وفى تصريح غريب تعليقا على الحادث قال النائب الجمهورى بالكونجرس روبرت بيتينجر، إن متظاهرى شارلوت يكرهون البيض لأنهم ناجحين.
وفى تصريحات لشبكة "بى بى سى" ردًا على سؤال حول السبب الذى أدى على اندلاع الاحتجاجات فى شالوت، قال النائب "المظالم فى أذهانهم فقط، يحملون العداء والغضب، وهم يكرهون البيض لأنهم ناجين وهم ليسوا كذلك".

انتشار قوات الامن فى ولاية كارولينا الأمريكية

متظاهرون فى ولاية كارولينا الأمريكية

جانب من تنديد المتظاهرون بعنف الشرطة الأمريكية

متظاهرون فى ولاية كارولينا الأمريكية

انتشار قوات الأمن فى ولاية كارولينا الأمريكية

قوات الأمن تنتشر فى أرجاء ولاية كارولينا الأمريكية

قوات الأمن تنتشر فى أرجاء ولاية كارولينا

متظاهرون فى ولاية كارولينا الأمريكية

رفع لافتات أمام الشرطة الأمريكية