كرمت الجمعية المصرية لرعاية الصحة الإنجابية خلال مؤتمرها الصحفي امس الخميس باحد فنادق القاهرة سحر شعبان، المدير التنفيذي لمؤسسة كيان مصر للتنمية والتدريب واحد المتعافيات من مرض سرطان الثدي .
وقالت شعبان عقب نيلها درع التكريم ان العزيمة والارادة هى السر وراء الصمود فى محاربة المرض ، مؤكده ان الدعم النفسي من الاهل هو اهم مرحلة من مراحل العلاح وعدم عودة المرض ، مشيدة بدور ابنتيها فى معاونتها فى كل مراحل المرض .
وقالت على جانب اخر ان كيان تستعد لإطلاق مبادرة “حق مريضات السرطان فى الإنجاب” وعقد بروتوكول علاجى بين الجمعية المصرية لرعاية الصحة الإنجابية مع مستشفى بهية لعلاج سرطان الثدى، لمساعدة وتأهيل المصابات بالمرض للاحتفاظ بقدراتهن على الإنجاب بعد التعافى من السرطان.
وقالت إن المبادرة تهدف لتمكين مرضى سرطان الثدى وأسرهم ودعمهم لمواجهة الآثار السلبية للمرض من خلال إتاحة مصادر المعرفة، الدعم النفسى والإجتماعى، الدمج المجتمعى، التوعية والتثقيف.
واشارت الى أن المبادرة تعتمد في تنفيذها على توعية السيدات بمرض سرطان الثدى وأهمية الاكتشاف المبكر، وتوعية طلاب المدارس بسرطان الثدى وكيفية التعامل مع المرضى من ذويهم، وتوعية المرضى وتأهيلهم للتعامل مع المرض، وتقديم الدعم النفسى للمرضى وأسرهم