اقتربت أزمة نقل أصحاب المدابغ بسور مجرى العيون من الانتهاء، حيث تبدأ وزارة الصناعة بالتنسيق مع محافظة القاهرة يوم الأحد المقبل فى عملية إجلاء أصحاب المدابغ وإزالتها بشكل كامل من منطقة مصر القديمة لنقلهم إلى مدينة الروبيكى الصناعية فى مدينة بدر .
وكشف محمد حربى رئيس غرفة دباغة الجلود فى اتحاد الصناعات، أن 45% من أصحاب المدابغ فضلوا الحصول على تعويضات مالية وعدم الانتقال إلى الروبيكى وقرروا انهاء عملهم فى صناعة دباغة الجلود، و55% منهم قرر الانتقال إلى مدينة الروبيكى التى تم انشاؤها على أحدث النظم العالمية .
وقال رئيس غرفة دباغة الجلود فى اتحاد الصناعات، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن ما تم انجازه فى مدينة الروبيكى خلال الـ 10 أشهر الماضية فاق ما تم تجهيزه طوال سنوات، وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتوجه الدولة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
من جانبه، قال المهندس محمد الجوهرى رئيس شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمرانى والصناعى- وهى الشركة التى ستتولى إدارة الاستثمارات فى مدينة الروبيكى إن الروبيكى مملوكة للدولة كمنشآت وأراضٍ وأصول، وكلفت الدولة مليار و200 مليون كاستثمارات لذا ستتم إدارة تلك الأصول من قبل الشركة لأنه مطلوب جهة تدير تلك الاستثمارات وتنميها وتستكمل المخطط الاستراتيجى للمدينة وعندما يتم نقل المدابغ وتفريغ منطقة مجرى العيون، ستصبح أراضى مجرى العيون خالية والتى تتمتع بموقع استراتيجى، وستؤول تلك الأراضى للشركة لإدارتها .
وأوضح الجوهرى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن ملكية أرض مجرى العيون وكذلك الروبيكى ستنتقل إلى شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمرانى والصناعى، والتى يساهم فيها كل من محافظة القاهرة بنسبة 40% حاليا ووزارة الصناعة ممثلة فى الجهاز التنفيذى لهيئة المشروعات الصناعية بـ40% وبنك الاستثمار القومى بـ20%، وهى التشكيلة التى تم تأسيس الشركة عليها وستتغير نسب المساهمة عندما تؤول الملكيات إلى الشركة وتدير الشركة الأصول سواء "الروبيكى أو مجرى العيون ".
وتابع المهندس محمد الجوهرى، أنه تم تأسيس مدينة الجلود بالروبيكى على أحدث نظام عالمى، وتم الاستعانة بإيطاليا كأكثر الدول تقدمًا بالعالم فى صناعة الجلود، وإيطاليا لا تتدخل فى إدارة الروبيكى بأى شكل، ولكنها عملت على تخطيط المدينة ونقل التكنولوجيا، وتم شراء الماكينات من إيطاليا لأنها الأكثر تطورا فى العالم، ودرسنا ما يحتاجه أصحاب المدابغ من تكنولوجيا واشترينا آلات مكملة للمكينات التى سيتم نقلها من سور مجرى العيون .
وقال رئيس شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمرانى، إن مدينة الروبيكى للجلود تم الانتهاء من تجهيزها بنسبة تتجاوز 90% حتى الآن، وهناك استعدادات تامة لعملية نقل مدابغ مجرى العيون فى أى وقت بل أن هناك تجهيزات لبدء عملية الإنتاج .
وأضاف رئيس شركة القاهرة أن ترفيق المرحلة الثانية من المدينة بدأ بالفعل، وتم تجهيز وسائل حديثة للتخلص من الصرف الذى ينتج عن عملية الدباغة وذلك لأنه ضار جدا بالبيئة .
يشار إلى أن شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمرانى، تم تأسيسها برأس مال 200 مليون جنيه كشركة مساهمة لإدارة أصول مدينة الروبيكى وأراضى سور مجرى العيون بعد إخلائها من مدابغ الجلود .