جدل شديد أثارته مطالبة النائب أكل قرطام وعدد آخر من النواب ، بفرض ضرائب على مكافآت وبدلات نواب البرلمان المعفاة من الضرائب وفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب، الأمر الذى يراه البعض ضرورة فى ظل أنه لايجب أن يكون نواب المجلس لهم استثناءات خاصة، وذهب آخرون أنه لايجوز فرض ضرائب عليهم لمخالفة هذا الدستور ، ليقف المقترح عند حد مدى تأييد ائتلاف "الأغلبية" دعم مصر بمجلس النواب لهذا المقترح ، خاصة اونه بيده تمريره من خلال حشد نوابه .

من جانبه عبر النائب ضياء الدين داوود عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، وعضو ائتلاف "25-30" عن ترحيبه وموافقة الائتلاف على مقترح النائب أكمل قرطام بفرض ضريبة على مكافآت وبدلات النواب وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" ان نواب البرلمان لا يصح ان يكونوا فئة مستثناة من فرض الضرائب على مكافآتهم وبدلاتهم، فالمشرع اولى أن تطبق عليه الضريبة .

وأشار إلى أن المحدد الأساسى لإمكانية تطبيق هذه الضريبة على رواتب النواب هو موافقة نواب ائتلاف الأغلبية "دعم مصر " فإذا وافقوا على تطبيق الضريبة على مكافآتهم وبدلاتهم سيتم فرضها.

وفى السياق ذاته أيد النائب إبراهيم عبد النظير عضو مجلس النواب، مطالب فرض ضريبة على مكافآت وبدلات أعضاء المجلس، مؤكدا على أن الشعب كله سواسية ولا يوجد فرق بين مواطن وآخروتابع عبد النظير فى تصريح لـ"صدى البلد"، أن الشعب كله يشترك فى دفع عجلة التنمية فى مصر دون إعفاء اى مسئول من دفع الضرائب.

وعلى جانب آخر قالت النائبة سوزى عدلى ناشد عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن مكافآت وبدلات أعضاء مجلس النواب معفاه من الضرائب بنص اللائحة الداخلية للمجلس، وهذا ليس تمييزا باعتبار اننا سلطة تشريعية ، وبالتالى لا يجوز تدخل السلطة التنفيذية بفرض الضرائب على مكافآتنا.

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" تعليقا على مقترح النائب أكمل قرطام بفرض ضريبة على مكافآت وبدلات النواب أن إعفاء مكافآت النواب ضمان لاستقلال البرلمان ، فكيف احاسب وزير المالية وهو يحاسبنى بفرض ضريبة ، فموازنة مجلس النواب مستقلة ، وهذه الاستقلالية ليست ميزة لهذا المجلس فقط ولكنها كانت مكفولة لكل المجالس.

وأشارت إلى ان هذا المقترح جيد ولكنه لن يلقى قبولا خاصة انه يخالف الدستور ، ومن الممكن ان يتم التبرع بقيمة هذه الضرائب ولكن ليس فى صورة ضريبة.

كان أكمل قرطام ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين قد أعلن تأييده طلب بعض النواب بفرض ضريبة على مكافآت وبدلات أعضاء مجلس النواب، مشيرًا الي أن الحزب قد طالب مسبقا عند مناقشة مواد اللائحة بحذف المادة 428 والتي تقضي بإعفاء النواب من دفع ضريبة على ما يتقاضوه من مكافآت نظير عملهم البرلماني.

في ذات السياق أعلن قرطام عن رغبة الهيئة البرلمانية للحزب في تسديد قيمة الضرائب على ما تم تقاضيه من بدلات ومكافآت خلال دور الانعقاد الأول أى بآثر رجعي، وذلك على أن تذهب الحصيلة للمشاركة في صندوق تحيا مصر.

وتوقع قرطام أن تلقى المبادرة تأييدًا من نواب المجلس، خاصة وأن جميع النواب لديهم الحماسة للمشاركة بفاعلية في المشروعات والمبادرات التي يتبناها صندوق تحيا مصر.