الوطن:

«بهاء»: 3 تحديات تواجه تنفيذ دراسات «سد النهضة»

عقدت الهيئة الفنية المصرية السودانية المشتركة لمياه النيل، أمس، اجتماعها الثانى للدورة الـ56 فى العاصمة السودانية الخرطوم، عقب ساعات من التوقيع على عقد دراسات «سد النهضة» الإثيوبى، لمناقشة التعاون والتحديات المشتركة بمنطقة حوض النيل. وأكد المشاركون ضرورة التنسيق بين البلدين فى إطار اتفاقية 1959، فيما جدد السفير معتز موسى، وزير المياه السودانى، دعوته لمصر لإعادة النظر فى تعليق عضويتها بـ«مبادرة حوض النيل».

وقال المهندس أحمد بهاء، رئيس الجانب المصرى، إن هناك 3 تحديات تواجه الحكومات التى خاضت المفاوضات ووقعت على إعلان المبادئ بالخرطوم، تتمثل فى تنفيذ المشروع بمنتهى «الشفافية والدقة والسرعة». وأضاف، فى كلمته خلال افتتاح أعمال الاجتماعات، أن الدراسات العلمية ستساعد فى اتخاذ القرارات والإجراءات المفترض حسمها قبل الشروع فى تنفيذ السد، لتحقيق المنفعة وتقليل حجم المخاطر المتوقعة على المياه بمصر والسودان.

رئيس غرفة التجارة الأمريكية لـ«الوطن»: الرئيس وعد بحل أزمة «الدولار»

قال أنيس إكليمندوس، رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى وعد الشركات الأمريكية العاملة فى مصر بحل أزمة الدولار بنهاية العام الحالى، مشيرًا إلى أن الشركات التى التقت الرئيس أبدت تفاؤلها بمناخ الاستثمار فى مصر خلال الفترة المقبلة، منوهًا بأنه أكد لهم أن بابه مفتوح أمام أى مستثمر يواجه أى مشكلات أو عقبات، وأن أزمة سعر الصرف وندّرة الدولار سيتم حلها قبل نهاية العام الحالى.

وأضاف «إكليمندوس»، فى حوار لـ«الوطن» فى نيويورك، أن الرئيس أكد خلال لقائه الشركات أن الدولة تمكنت من تحقيق إنجازات كبيرة فى مجال البنية التحتية، لافتًا إلى أنها تساهم بقدر كبير فى تهيئة المناخ لأى استثمارات، مشيرًا إلى أن الشركات لم تطلب حوافز حقيقية سواء ضريبية أو غيرها من أجل جذب الاستثمارات فى محور قناة السويس، منوهًا بأن عملية تعويم الجنيه تمت بشكل غير مباشر، وأن المستهلك يعلم ذلك.

رئيس «الأعمال المصرى الأمريكى»: وفد من 50 شركة أمريكية يزور القاهرة أكتوبر المقبل

كشف عمر مهنا، رئيس مجلس الأعمال المصرى الأمريكى، عن زيارة وفد يضم 50 شركة من كبريات الشركات الأمريكية العاملة فى مختلف القطاعات للقاهرة أواخر أكتوبر المقبل، مؤكدًا أن الرئيس أبدى حرصه على سداد مستحقات الشركاء الأجانب للشركات العاملة فى قطاع البترول.

وأوضح «مهنا»، فى حوار لـ«الوطن» على هامش مشاركته فى اجتماع غرفة التجارة الأمريكية بالرئيس عبدالفتاح السيسى فى نيويورك، أن الشركات أبدت تفاؤلها بمناخ الاستثمار فى مصر عقب حصولها على قرض صندوق النقد الدولى، الأمر الذى اعتبره «نقطة بداية» لخارطة الإصلاح الاقتصادى، مشيرًا إلى أن معظم الشركات أبدت اهتمامها فى التعرف على فرص الاستثمار فى محور قناة السويس.

«وولش» لـ«الوطن»: «العملة الصعبة» أبرز مشكلات الشركات.. ومصر قادرة على حلها قريبًا

قال ديفيد وولش، السفير الأمريكى الأسبق فى القاهرة ورئيس العلاقات الدولية والحكومية فى مجموعة «بكتل» الأمريكية، إن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى مع الشركات كان إيجابيًا للغاية، مؤكدًا أنه كان واضحًا وشرح باستفاضة رؤيته للعلاقات بين مصر والشركات الأمريكية.

وأكد «وولش»، فى تصريح خاص لـ«الوطن»، عقب لقائه الرئيس ضمن وفد ضم نحو 20 شركة أمريكية، أن مجتمع الأعمال الأمريكى مهتم جدًا بالسوق المصرية، معتبرًا أن مشاركة «السيسى» فى اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة مهمة للغاية لمصر فى الوقت الحالى، مشيرًا إلى أن مشكلة العملة الصعبة تعد من المشكلات المقلقة لعدد كبير من الشركات العاملة فى السوق المصرية، لكنه أكد أن مصر قادرة على حل تلك المشكلة فى القريب العاجل، لافتًا إلى أن العنصر الأهم فى الوقت الحالى هو وجود خطة واستراتيجية محددة للتغيير.

الأهرام :

العربية للتصنيع : صوب زراعية لاستصلاح 100 ألف فدان بسيناء

بحث الفريق عبدالعزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى أمس، مجالات التعاون وخطط تصنيع الصوب الزراعية بأحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة،حيث تمت مراجعة ما تم التوصل إليه من تنسيق مع الجانبين الهولندى والإسباني، وبذلك تكون الهيئة قد بدأت التعاون مع أحدث مدرستين عالميًا فى تصنيع الصوب الزراعية، كما تم التنسيق مع أجهزة الدولة المعنية لتصنيع صوب زراعية تمكن من استصلاح وزراعة 100 ألف فدان باستخدام التكنولوجيا المتطورة الموفرة لمياه الري.

الجمهورية

السفيرة نائلة جبر :

قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية.. جاهز في البرلمان

يسد الفراغ التشريعي.. يتصدي لتجار الموت.. يحمي الضحايا الأبرياء

إطلاق استراتيجية شاملة.. بواسطة 18 جهة معنية نهاية الشهر

"ملكش حق".. حملة التوعية العامة بالمحافظات.. في انتظار التمويل

أكدت السفيرة نائلة جبر رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية الانتهاء من صياغة قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين منذ يوليو 2015 بمشاركة جميع الجهات الوطنية والأمنية لسد الفراغ التشريعي في القضية قد انهت الحكومة مسئوليتها بالموافقة علي مشروع القانون بكامل تشكيلها في 25 نوفمبر 2015 كما تم مراجعته من مجلس الدولة.. جاء ذلك تعليقا علي كارثة غرق مركب الهجرة غير الشرعية أمام ساحل رشيد وراح ضحيته العديد من الأبرياء.

اضافت القانون تم ارساله إلي مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأول تمت مناقشته في قراءة أولي من لجنة الشئون التشريعية والدستورية ومن المنتظر مناقشته تفصيلا في دور الانعقاد الثاني واهابت بنواب الشعب سرعة اقرار القانون حماية للضحايا الأبرياء الذين يستغلهم تجار الموت.

اضافت اللجنة الوطنية قد عقدت اجتماعات مع لجان الدفاع والأمن القومي حقوق الإنسان العلاقات الخارجية لشرح خطورة الهجرة غير الشرعية ودور اللجنة الوطنية في مواجهتها والحد منها وأهمية اقرار القانون لردع السماسرة واعوانهم.

كما انتهت في يونيو الماضي من وضع أول استراتيجية وطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية مكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية من خلال التنمية الشاملة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وبيئيا وأمنيا وتكنولوجيا شارك في اعدادها 18 وزارة وهيئة وطنية بالاضافة إلي المجلس القومي لحقوق الإنسان والمجلس القومي للطفولة والأمومة وقد تمت مراجعتها من قبل الجهات الأمنية حيث وافتنا بالأمس وزارة الداخلية بالموافقة الأخيرة تمهيدا لاصدارها بنهاية هذا الشهر.

تتضمن الاستراتيجية الوطنية رفع الوعي العام بقضية الهجرة غير الشرعية حيث انتهت اللجنة من وضع حملة توعية تحت عنوان "ملكش حق" وفي انتظار الحصول علي تمويل لها لنشرها في المحافظات والقري الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية وفقا لنتائج الدراسات التي قامت بها اللجنة وسبق لها عقد لقاءات في 7 محافظات مع الشباب والأسر للتعريف بخطورة الهجرة غير الشرعية وابراز البدائل من خلال برنامج مشروعك التابع لوزارة التنمية المحلية والخدمات التي يقدمها الصندوق الاجتماعي للتنمية.

من جانبه أكد جمال عقبي وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب ان اللجنة تعمل علي الانتهاء من قانون الهجرة غير الشرعية لتقديمه إلي رئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال بداية دور الانعقاد الثاني لتأمين الشباب وحمايتهم من مخاطر السفر غير الشرعي.

اضاف جمال عقبي ان لجنة القوي العاملة ستجتمع لصياغة المشروع والاتفاق عليه قبل بداية دور الانعقاد مشيرا إلي أن القانون من شأنه تنظيم حركة السفر وحماية الشباب من مخاطر الهجرة غير الشرعية.

الشروق

تخفيف الرقابة على محمد الظواهري

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة استمرار إخلاء سبيل محمد الظواهري، على ذمة اتهامه بتشكيل وتولي قيادة جماعة غير شرعية، مع تقليص التدابير الاحترازية، بوضعه تحت المراقبة يوما واحدا فقط أسبوعيًا.

وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، أمرت في 23 فبراير الماضي، بإخلاء سبيل "الظواهري" مراعاة لظروفه الصحية، مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية، بعدم مغادرة مسكنه إلا بأمر الشرطة، وأسندت النيابة للمتهم تهمة تشكيل وقيادة جماعة إرهابية، أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين.

المصري اليوم

روسيا تبدأ حظر الخضر والفاكهة المصرية وتشديد كويتي على الفراولة

بدأت السلطات الروسية، تطبيق قرار حظر دخول الخضر والفاكهة المصرية، إلى الموانئ الروسية، أمس، فيما شددت الكويت الرقابة على استيراد الفراولة من مصر، بإخضاعها لمزيد من الإجراءات الرقابية المشددة.

ويسافر وفد فني رفيع المستوى من وزارتي الزراعة والتجارة، إلى موسكو السبت المقبل، لإجراء مفاوضات لرفع الحظر الروسي، الذي يأتي تنفيذًا لقرار الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية.

وقال علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال، الرئيس السابق للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن مصدرين ارتكبوا عدة خروقات، منها إرسال شحنات نباتات طبية وعطرية، بها حشائش، واحتواء 4 حالات تصدير برتقال على إصابات بذبابة الفاكهة، وإصابة حالتي بطاطس بفراشة الدرنات.

وذكر أن أغلب تلك الشحنات تم رفضها قبل يونيو الماضي، ولم تحدث مشاكل بشأنها، واستمرت الصادرات دون مشاكل، حتى صدور القرار الروسي، الأسبوع الثاني من سبتمبر الجاري.