“التربتك “..هو دفتر لتسجيل بيانات السيارة اذا كنت ستسافر برا وهو يساعدك بالتنقل بسيارتك الخاصة داخل هذه البلاد وهو مطلوب في بعض الدول العربية المجاورة مثل الاردن ومصر وسوريا ولبنان، ويمكن اخذه من الوكالات السياحية واحيانا الوكالة تعطيك هذا الدفتر مجانا اذا حجزت من عندهم الفندق او اي خدمة مع الرخصة الدولية .
دفتر المرور الجمركي الشهير بـ “التربتك” هو عبارة عن وثيقة دولية تصدر عن الاتحاد العالمي للرحلات والسياحة في جنيف AIT، أو الاتحاد الدولي للسيارات في باريس FIA، وكلا الاتحادين المذكورين منبثق عن المنظمة الدولية “الامم المتحدة”.
وتبرز قيمة هذا الدفتر انه يعفي صاحب السيارة من دفع ضمان نقدي يعادل الرسوم الجمركية المستحقة على سيارته في البلد الذي يدخل اليه، فعلى سبيل المثال لو كان صاحب السيارة معه جهاز تلفزيون أو فيديو أو ما شابه، فانه بكل تأكيد سيدفع الرسوم الجمركية المستحقة عليه أو يدفع تأمينا نقديا يسترده عند مغادرة البلاد بعد التأكد من وجود الجهاز بحوزته، فما بالك بالسيارة؟
فمن اجل هذا الموضوع جاءت فكرة دفتر ‘التربتك’ الدولي الذي يعد بمنزلة الوثيقة الدولية التي تقبلها الجمارك في كل البلدان لدخول السيارة من دون تقديم ضمان او معاملة جمركية اخرى، حيث ان النادي المصدر لهذا الدفتر هو الضامن لتسديد الرسوم الجمركية، لو ان هذه السيارة دخلت أي بلد ولم تغادر لأي سبب كان بعد انتهاء المدة الممنوحة لها للبقاء في ذلك البلد، ولذا يجب على صاحب السيارة المحافظة على هذا الدفتر من التلف والضياع واعادته للنادي عند انتهاء الغرض منه، او انتهاء صلاحيته واسترجاع الكفالة المقدمة للنادي عنه، والمهم جدا قراءة التعليمات المدونة على غلاف هذا الدفتر والمظروف الذي يحفظه.
وفي بعض الحالات يلجأ بعض القادمون الى مصر وخاصة المقيمين في الخارج من العمالة المصرية بدول الخليج الى نظام “التربتك ” او نظام الافراج المؤقت على السيارة.
ونظام “التربتك” هو ما يسمح للمصري أو الأجنبي القادم من الخارج بدخول سيارته للإستعمال الشخصي (ولا يمكن ان يقودها احد غيره)، تحت نظام افراج مؤقت لمدة ثلاث شهور، وله الحق في التمديد لثلاث شهور اخرى مباشرة أو بعد فترة، بمعنى ستة شهور في السنة الواحدة.
ونظام التربتك الدولي يستهدف في المقام الأول تسهيل مرور السيارات بين الدول وبعضها، وليس الإقامة في البلد المضيف، حيث أن مصر انضمت للاتفاقية الدولية الخاصة بهذا الشأن عام 1954.
وشروط الدخول:

اولا: ان يكون الشخص يمتلك اقامة بالخارج.

ثانيا: ان تكون السيارة بإسمه.

ثالثا: ان يكون دفتر التربتك دولي او محلي من أحد أندية السيارات مصاحبا للسيارة.

رابعا: ان يحمل صاحب السيارة جواز سفر ثابت فيه الاقامة وتأشيرات الدخول والخروج من مصر.

ومن حق الاجنبي ان يقوم بإدخال سيارة بنظام الترتبك في حالة زيارته الى مصر