أكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، أن وزارته أكثر وزارة متجاوبة مع البرلمان ومن يُشكّك فى ذلك عليه مراجعة مكتب رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، حيث إن الوزارة لم يصلها أى مخاطبة من البرلمان إلا وقامت بالرد عليها.

وأضاف "مدبولى" فى كلمته أمام اجتماع لجنة الإسكان برئاسة المهندس معتز محمود، أن خير دليل أيضًا على تعاون الوزارة مع البرلمان هو مشاركته لمدة 7 ساعات فى جلسة البرلمان للرد على النواب.

أكد الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان ، ردا على الإستجواب الذى تقدم به النائب الدكتور محمد عبد الغنى عضو لجنة الإسكان الخاص بتحويل منطقة اللواتس بالتجمع الخامس من إدارى إلى سكنى قائلا : أن منطقة اللوتس لم يتم تغيير النشاط بها ولكن طبقا لتخطيط المدينة الخاص بالمنطقة " G,H " فى عام 2005 أن تحت بند أنشطة مستقبلية ولم يتم وضع مسمى إدارى عليها.

وأضاف مدبولى فى كلمتة أمام إجتماع لجنة الإسكان برئاسة المهندس معتز محمود ، أن الخريطة المنطقة معتمدة فى القطاع الرابع فى مجلس المدينة ولم يكن هناك إستخدام محدد لتلك المناطق ولم نغير نشاطها.

ومن جانبه قال رئيس اللجنة المهندس معتز محمود أن سألة التخطيط داخل المدن الجديدة وتقسيم الأراضى بداخلها ووضع أنشطتها يخضع للسلطة التنفيذية فى التقدير.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان ، أن وزارة الإسكان فى فترة سابقه سمحت بزيادة دور فى مناطق محددة بعينها فى مدينة أكتوبر والقاهرة الجديدة ، مقابل "علاوة " يدفها المالك للوزارة ، ولكن بعد البناء تم رفع قضايا من المواطنين برد المبالغ التى دفعوها وبالفعل حكمت لهم المحكمة وبدءت الوزارة فى رد ملايين الجنيهات للمواطنين.

وتابع مدبولى فى كلمتة أمام لجنة الإسكان ، أن هناك آراء كثيرة حول المبالغ التى تحصل نيجة الموافقة على تعلية المبانى فى المدن الجديد ، وهناك نواب تقدموا لى بكثير من الطلبات للموافقة على التعلية ببعض المناطق .

وتابع الوزير ، أن الذى سيتم تطبيقة فى الفترة القادمة هو الموافقة على التعلية ، بعد التقدم بطلب رسمى ويتم عمل عقد جديد وهيطلع رخصة وأن يتم تحصيل مبلغ "25%" من القيمة السوقية للسعر المتر الأرض فى المكان .

قال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان ، إأن الشارع المصري يدرك تماما مين الوزارت إلا شغالة على الأرض ، ووضعنا خطته الوزارة "20:30" وسنعرضها مرة تانية على لجنة الإسكان ، مؤكدا أن الدولة تقوم ببناء 52ألف وحدة سكنية بتكلفة 90 مليار جنيهة مقسمة على هيئة المجتمعات العمرانية تتحمل نصف التكلفة والتمويل العقارى والبنك المركزى والدولة تحملت 2مليار دعم.

وأضاف مدبولى فى كلمتة أمام اجتماع لجنة الإسكان برئاسة المهندس معتز محمود ، أن هناك مادة بالدستور تنص : أن الدولة ملزمة بتوفير السكن المناسب للمواطن ، والإسكان الاجتماعى ثمن الوحدة فيه كانت 153 ألفا ارتفعت الى 154 الفا والمواطن يدفع مقدم 20 % .

وأكد الوزير ، أنه أعطى أوامره لمرفق المياة بإعادة نظام التعريفة بالنظام المتدرج قبل نهاية العام الحالى حسب مقترح أعضاء لجنة الإسكان ، مؤكدا أن متر المياة سعره على الدولة بأكثر من "160" قرشا ، ويتم دعم الطبقات الفقيرة والمتوسطة ، مؤكدا أنه سيأخذ موافقة مجلس الوزارء والبرلمان على "نظام التعريفة المتدرج" .

وقال د. مصطفي مدبولي، وزير الإسكان والمرافق، إن البناء في مدينة مارينا يستلزم تطويرها ورفع كفاءتها لاسيما مع حجم المعروض في الساحل الشمالي، مشيرًا إلي أن هناك تدهور في أماكن متعددة بمارينا وللاسف "اتحاد الشاغلين لا بيدفع حاجة والملاك مش عايزة تدفع ولا مليم لو كان بيدفعوه، وبالتالى ممكن اندفع وابني دون أن يكون هناك إقبال".

ومن جانبه أوضح أوضح النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعضو لجنة الإسكان، إن تطبيق نظام التسعيرة التدريجية ستؤدي إلي خفض اسعار المياه علي المواطنين، حيث سيتم حساب المواطن بمجرد تجاوزه الشريحة الأولي لاستهلاك بشكل تدريجي علي الشريحة الثانية.