أوفد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وفدا من الوزارة لزيارة كازاخستان خلال الأسبوع الماضى للإعداد والترتيب لمشاركة مصر في هذا المحفل الدولى الهام.

ترأس الوفد أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة - والمفوض العام عن المشاركة المصرية فى معرض اكسبو 2017- حيث التقي خلال الزيارة بعدد من المسئولين الكازاخ بوزارة الاستثمار والغرف التجارية ومجلس الأعمال الكازاخي المصري وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين والمسئولين بقطاع الشحن .

وقال طه ان الزيارة استهدفت الوقوف على آخر الاستعدادات الخاصة باقامة هذا المحفل الدولى الهام والتنسيق مع الجانب الكازاخى المشرف علي تنظيم المعرض لخروج الجناح المصرى بصورة تليق بمكانة مصر خاصة في ظل توجيهات المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بأهمية تحقيق مشاركة متميزة تعكس مدى التطور الذى تشهده مصر خلال المرحلة الحالية ، لافتا إلى ان الوفد قام بزيارة ميدانية لمعاينة موقع الجناح المصري بالمعرض وتم بحث العديد من النقاط الخاصة بالتنظيم مع القائمين على الإكسبو .

وأضاف أن مشاركة مصر في معرض إكسبو أستانا 2017 تعتزم تسليط الضوء بشكل رئيسى على موضوع "طاقة المستقبل ومصادر الطاقة البديلة"، والذى يتزامن مع استراتيجية مصر لتطوير قطاع الطاقة، لافتا إلى أن معارض «إكسبو الدولية» تعد أحد أكبر الفعاليات العالمية من حيث التأثير الاقتصادي والثقافي والتى تستقطب ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم لاستكشاف الأجنحة والفعاليات التي ينظمها مئات المشاركين، بما في ذلك الحكومات والمنظمات الدولية والشركات، مؤكدا حرص مصر دائما على المشاركة فيها والاستفادة منها في عقد لقاءات بين رجال الأعمال المصريين، والأجانب من مختلف دول العالم المشاركة لعقد صفقات وإقامة مشروعات استثمارية مشتركة.

وأشار طه إلى أن اللقاءات – والتي عقدت بتنسيق وحضور السفير هيثم كامل سفير مصر بكازاخستان- استهدفت بحث سبل التعاون المشترك بين مصر وكازاخستان، إلى جانب استعراض التطورات الاقتصادية الجارية والفرص الاستثمارية المتاحة بكلا البلدين، لافتا إلى قيامه أيضا بعقد عدة لقاءات مع عدد من شركات السياحة والفنادق الكازاخستانية لبحث التعاون في استقبال الوفود المصرية ورجال الأعمال المشاركين في معرض اكسبو أستانا 2017 .

وقام الوفد المصرى أيضا بزيارة معرض كازبيلد المتخصص في قطاع مواد البناء بمدينة ألماطا وذلك لدراسة إمكانية مشاركة الشركات المصرية بهذا المعرض خلال العام القادم، إلى جانب القيام بعدة زيارات ميدانية لبعض منافذ البيع الخاصة بقطاعات الأثاث والمفروشات والأجهزة المنزلية والأدوات الكهربائية لدراسة دخول المنتجات المصرية بهذه القطاعات إلي السوق الكازاخي.. حضر اللقاءات كل من الوزير مفوض تجارى سعد الشيخ رئيس المكتب التجاري المصري بكازاخستان والدكتور حمدان إبراهيم الملحق الثقافى بالسفارة المصرية .