أعلن المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة بأن قانون الخدمة المدنية سيصدره مجلس النواب في دور الانعقاد الثاني لجلسات المجلس فى شهر أكتوبر المقبل، حيث سيقوم المجلس بإقراره من أول جلسة من جلسات المجلس فى دور الانعقاد الثاني.
وأشار المستشار محمد جميل بأن اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية ستصدر خلال ثلاثة أشهر من إصدار قانون الخدمة المدنية حيث سيتم  إعداد اللائحة التنفيذية خلال شهر أكتوبر ثم طرح اللائحة للحوار المجتمعي والمتخصصين من أجل الوصول إلى أفضل إجراءات تنفيذية ثم يتم بعدها  عرض اللائحة التنفيذية على مجلس النواب لمناقشتها على الرغم من عدم إلزام القانون للحكومة بذلك.
وأضاف المستشار محمد جميل بأن القانون قد أقر بعض عدد من الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للتعيين منها :-
1- إعتبار الدكتوراه والماجستير معياراً للأفضلية وليس إلزامياً للتعيين في الجهاز الادارى للدولة.
2- التعيين للأكفأ والأجدر من بين المتقدمين وفي حالة التساوي يتم النظر إلى عدد من الأمور من بينها :- التقدير العام ، الدرجات الأعلي أو ترتيبه في التقدير العام ، المؤهلات الأعلي.
3- سيتم عمل أول مسابقة للتعيين في شهر يناير المقبل وذلك لأن القانون نص على عقد مسابقة التعيين في شهري يناير ويوليو من كل عام.
4- سيتم الاعلان عن مسابقة التعييات
وأكد المستشار محمد جميل أن العلاوة الدورية ستصرف لجميع موظفي الدولة عقب إقرار القانون وبأثر رجعي من شهر يوليو الماضي وذلك بنسبة 7% من الأجر الوظيفي والذي يعادل ثلاثة أمثال الأجر الأساسي في قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة.