قرر الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، إلزام جميع مدارس التعليم العام والخاص بالمحافظة، بتطبيق برنامج الدمج للطلاب ذوى الإعاقة وتشكيل لجان للإشراف والمرور على جميع المدارس للتأكد من تطبيق برنامج الدمج بتلك المدارس ومحاسبة أى مسئول يثبت مخالفته لهذا القرار.

جاء ذلك خلال الندوة النقاشية التى أقيمت بنادى المحليات على هامش معرض "أهلا مدرستى" بعنوان "نحو إستراتيجية مستقبلية لذوى الإعاقة فى التعليم ما قبل الجامعي".

حضر الندوة المحاسب كمال شلبى، السكرتير العام المساعد للمحافظة وعدد من القيادات التنفيذية وأساتذة الجامعة وقيادات مديرية التربية والتعليم وأولياء الأمور وممثلى منظمات المجتمع المدنى.

تم خلال الندوة مناقشة عدد من القضايا والمشكلات التى تهم ذوى الإعاقة وأولياء أمورهم والعمل على إيجاد حلول عاجلة لتلك المشكلات وكيفية تفعيل الدمج بطريقة صحيحة فى المدارس و المجالات الأخرى وأكد المحافظ على دعمه التام لقضايا ذوى الإعاقة بسوهاج واستمع خلال الحلقة النقاشة الى طلبات وشكاوى أولياء أمور الطلاب.

كما قرر المحافظ خلال الندوة عمل لجنة للتأمين الصحي خاصة بالطلاب ذوى الإعاقة بمستشفى الهلال، وأكد على ضرورة عمل ندوات وبرامج تدريبية للمعلمين بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى وذلك لتأهيل المعلمين وتدريبهم على كيفية التعامل مع ذوى الإعاقة داخل فصول الدمج، كما شدد على ضرورة اهتمام مدارس التربية الخاصة بالأنشطة الخاصة وتبادل الزيارات.

وجرى الاتفاق خلال الندوة الاتفاق على انشاء خط ساخن وموقع الكتروني تحت إشراف المحافظة وذلك لتلقى الشكاوى الخاصة بذوي الإعاقة، وأكد المحافظ على عقد هذه الندوة بصفة دورية كل شهر وذلك للتواصل مع ذوى الإعاقة وأولياء أمورهم والعمل على حل مشاكلهم وتذليل كافة العقبات أمامهم لأنهم جزءا لا يتجزأ من نسيج هذا الوطن.