اعتقاد خاطئ: الماء الساخن صباحا يرفع معدل الحرق
تجاهل وجبة الإفطار يسبب زيادة الوزن
8‏ أكواب من الماء ضرورية للصحة وللشعور بالشبع أسرع‏
تفاحة واحدة تحتوي على ٦٧ سعر حراريا
الشاي والأخضر يزيد نسبة الحرق للجسم
ليس من الضروري أن يكون الريجيم قاسياً يحرم صاحبه من العناصر الغذائية الضرورية للجسم ليتمتع الشخصية لجسم صحي رشيق، فالرجيم الصحي بشكل أساسي علي يعتمد التغيير الجذري في العادات الغذائية واستبدالها بعادات صحية جديدة.
هذا ما أكده الدكتور رامي أحمد رمزي إستشاري التغذية، العلاجية والعلاج الطبيعي بجامعة القاهرة، في حديث خاص لمحيط، مشيرا إلى أن التخسيس لا يعتمد علي اتباع الريجيم فقط‏، ولكن يعتمد على المثابرة والالتزام بنظام صحي أى تجنب ما ليس له فائدة من طعام ذي سعرات حرارية عالية، بجانب ممارسة الرياضة، مع العلم أن‏ 8‏ أكواب من الماء ضرورية للصحة وللشعور بالشبع أسرع‏.‏
ويقدم رمزي مجموعة من النصائح البسيطة للتخلص من الوزن بدون أضرار صحية:
الماء
من أهم عوامل نزول الجسم بطريقة سريعة، هو الاهتمام بالماء ليس لقدرتة فقط علي رفع معدل الحرق بطريقة سريعة، ولكن لأن الماء له تأثير هائل في رفع كفاءة الجهاز الهضمي وخصوصا 2 كوب ماء علي الريق يوميا بدون أي اضافات ويفضل الماء الساقع صباحا عن الماء الساخن وهذة معلومة متداولة بصورة خاطئة، حيث يعتقد البعض أن الماء الساخن صباحا يرفع معدل الحرق وهذا غير صحيح تماما.
فالماء مفيد لجميع وظائفه الجسم، كما أنه أحد أسباب نضارة البشرة وخصوصا في فترة الريجيم.
تنسيق مواعيد الأكل
مواعيد الأكل أهم ما يميز النزول الصحي وأهم وسائل رفع معدل الحرق فتكون وجبة الإقطار قبل الساعة 11 صباحا والغداء قبل الساعة 6.5 مساءا والعشاء قبل الساعة 11 مساءا.
ويفضل أخذ 2 ثمرة فاكهة على الريق وقبل كل وجبة بنصف ساعة لمضاعفة رفع معدل الحرق وتأهيل الجسم لهضم الكميات المختلفة من الأطعمة، كما يفضل البدء بطبق السلطة الخضراء، ثم تناول البروتين ثم النشويات بالوجبة الرئيسية.
السلطة الخضراء
من أهم أطباق الريجيم ، هو طبق السلطة الخضراء، ويجب احتوائه على الخضروات الورقية الخضراء وتنوع الألوان كالفلفل الأحمر والأخضر.
مشروبات رفع الحرق
يفضل تنويع المشروبات اليومية وخاصة الأعشاب، لأن كل عشب لة فوائد كثيرة في رفع معدل الحرق وتظبيط نسبة الكوليسترول وظبط معدل ضغط الدم.
العصائر
يغفل البعض أهمية العصائر بالريجيم، حيث أنها تعتبر الحل الأسرع والأمثل لمد الجسم بالطاقة وخصوصا عند بدأ تقليل النشويات.
ومن أفضل العصائر التي أنصح بها الجميع عصير الكيوي +الأناناس وعصير الكيوي +لبن خالي الدسم، لأنهما يساعدان في رفع الحرق بطريقة كبيرة، وأيضا عصير الموز +اللبن خالي الدسم والبرتقال +الجزر المسلوق.
الفاكهة
تعتبر الفاكهة من أهم مصادر إمدام الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية المختلفة ويفضل أخذ الفاكهة قبل الوجبة بنصف ساعة أو بين الوجبات.
عند الشعور بالجوع
عند الشعور بالجوع يجب علي الفرد تناول سناك لسد الشهية حتي لا يتحول الفرد للشراهة في أخذ الوجبة التالية وحتي يحافظ علي مستوي حرق الجسم مرتفعا وحتى لا يصاب الفرد بالخمول أو الأعياء أو عدم التركيز
ساعة إلا ربع رياضة يوميا
في الريجيم لابد من عمل تمارين أو جري ف المكان في البيت ويمكن عمل ساعة مشي مع شفط البطن بانتظام 5 ثواني لغير القادرين علي عمل الأيروبيكس والتمارين الرياضية.
الممنوعات
تمنع السموم البيضاء كالملح والسكر نهائيا أثناء فترة الريجيم ليس فقط لإحتوائها علي سعرات حرارية عالية، ولكن أيضا لضررها البالغ بالجهاز الهضمي والقولون وإحتوائها علي كميات هائلة من الأملاح التي تعمل علي زيادة الوزن بسرعة، وذلك لقيام الجسم بتحزين كميات كبيرة من الماء بداخل الجسم.
نصائح لرفع معدل الحرق
_ عدم تجاهل وجبة الإفطار.
_ تقسيم الأكل يوميا لخمس وجبات (إفطار – غداء – عشاء – 2 سناك بين الإفطار والغداء وبين الغداء والعشاء ).
_ تناول كميات كبيرة من الخضراوات ، لأنها تحتوي علي الكروميم الذي يعمل علي رفع حرق الجسم، بالإضافة لإحتوائها على كميات هائلة من الفيتامينات والأملاح المعدنية
_ شرب الماء 8 أكواب يوميا على الأقل تعمل علي رفع معدل الحرق وايضا تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 35 %.
_ تناول البروتينات يعمل على رفع الحرق بنسبة تصل إلى 18 % أكثر من حرق الجسم لمثيلتها من النشويات.
لذلك قد يسمح بتناول قدر كبير من البروتينات المشوية او المسلوقة بالريجيم ويفضل الأسماك لغناها بالأوميجا 3.
_ تناول بعض المشروبات لرفع الحرق مثل، كوب قهوة يومي لرفع الحرق، أو 2 كوب شاي أخضر يومي لرفع الحرق، الزنجبيل لتنشيط الدورة الدموية ورفع الحرق ولكن يمنع لمريض الضغط العالي، القرفة لرفع الحرق وتنظيم مستوي السكر بالدم، منقوع الكمون بشرائح الليمون لرفع الحرق وتنظيم الجهاز الهضمي، عصير الليمون وبعض الأحماض المهمة بداخلة كحمض السيتريك لتفتيت الدهون داخل المعدة، مغلي البقدونس لتنشيط عمل الكلي، عصير الجريب فروت، البردقوش لرفع الحرق وتنظيم ضغط الدم بالجسم

الشمر لرفع الحرق وسد الشهية.
_ الفاكهة وعلى رأسها التفاح، حيث تحتوي التفاحة على ٦٧ سعرا حراريا، ويحتاج الجسم لاستهلاكها حوالي ١٠٠سعر حراري، فيتم رفع الحرق الداخلي للجسم، الكمثري، البرتقال، الميوي، الجريب فروت.
_ تناول الخضار لرفع الحرق ، مثل الفلفل الحار، والشوربة الحارة.
_ زيادة النشاط البدني على الأقل ٣مرات يوميا لمدة ساعة الاربع.
_النوم بانتظام من ٦ إلى ٨ ساعات يوميا.