أكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، استمرار حملات التفتيش والرقابة على سوق المبيدات الزراعية ومستلزمات الإنتاج الزراعي، وذلك بالتنسيق بين الإدارة المركزية لمكافحة الآفات وشرطة البيئة والمسطحات المائية ومفتشي التموين، لضبط أي مخالفات، أو حالات غش قد تضر بالإنتاج الزراعي وصحة المواطنين.

وشدد فايد على عدم التهاون مع المخالفين، فضلًا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أي مخالفة، معتبرًا ذلك الأمر أمنًا قوميًا لارتباطه بالأمن الغذائي لمصر، وصحة مواطنيها، مشيرًا إلى أن الوزارة بدأت بالفعل في تنفيذ خطة تطوير منظومة الرقابة على سوق المبيدات الزراعية، وتوعية المزارعين بالاستخدام الآمن لها، فضلًا عن رفع مستوى الوعي الطبي في هذا المجال حفاظًا على صحة المواطنين.

فى سياق متصل، كشف تقرير أصدرته الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، عن ضبط سيارة بمدينة النوبارية، محملة بنحو 108 عبوات من المبيدات مختلفة السعات والأنواع، جميعها غير مسجل بوزارة الزراعة وغير مصرح باستخدامها، فضلًا عن عدم توافر أي مستندات خاصة بها مع سائق السيارة.

وأوضح التقرير أيضًا أنه تم ضبط 4 محلات بمركز قلين في محافظة كفر الشيخ، تعمل في بيع المبيدات والمخصبات الزراعية، حيث تبين وجود كميات كبيرة من المبيدات والمخصبات الزراعية غير المرخصة.

وأوضحت الوزارة في لها أنه تم تحرير المحاضر اللازمة لجميع الوقائع، والتحفظ على الكميات المضبوطة، لعرضها على النيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.