زعماء العالم: مصر ركيزة الاستقرار فى الشرق الأوسط، الحكومة خرجت من أزمة القمح الروسى، ترحيب إسرائيلى - فلسطينى بدعوة "السيسى" الثانية لإحياء مفاوضات السلام، الشوبكى يعرب عن تقديره للقيادة المصرية لجهودها فى تسهيل عودة الحجاج الفلسطينيين، البنوك تدرس تأسيس شركات صرافة، صدقى يبحث مع نظيره اليونانى التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة، كان هذا أبرز ما تناولته الصحف المصرية اليوم الخميس.
اليوم السابع
واصل الرئيس عبد الفتاح السيسى سلسلة لقاءاته بعدد من زعماء العالم على هامش مشاركته فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ71 بنيويورك، والتى ألقى فيها كلمة مهمة مساء أمس الأول، كما عقد لقاءات مع رؤساء وقادة كل من فرنسا ورومانيا ومقدونيا ومالطا، والذين أجمعوا على دعمهم لمصر، وتقديرهم للدور المهم الذى تقوم به القاهرة فى الشرق الأوسط، باعتبارها ركيزة للاستقرار والسلام فى المنطقة، فيما كشف موقع صحيفة "إنتربرايز" أن المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وعد الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال لقائه به، بتصنيف جماعة الإخوان كجماعة إرهابية فى حال وصوله إلى الحكم، كما أكد أن سيدعوه لزيارة رسمية لواشنطن إذا وصل إلى البيت الأبيض، ليرد تلك الزيارة إلى القاهرة .
وواصلت الصحف الأمريكية، أمس إبراز أصداء وكواليس اللقاءين اللذين جمعا بين الرئيس السيسى ومرشحى انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وهيلارى كلينتون، بنيويورك، ووصفت CNN اللقاء بين السيسى وكلينتون بأنه جاء ليذيب حالةَ الاغتراب بين المرشحة الديمقراطية والنظام المصرى، حيث أكدت المرشحة على أهمية الدور الذى تلعبه القاهرة فى مواجهة التيارات المتطرفة، والتوازن الذى تشكله فى المنطقة للتوصل إلى السلام بين إسرائيل والحكومة الفلسطينية.
و من جانبه قرر مجلس الوزراء العمل بالمواصفة المصرية المعمول بها فى عام 2010، وذلك على كافة شحنات القمح المتعاقد عليها والجديدة، كما قرر فى اجتماعه برئاسة المهندس شريف إسماعيل أمس، أن تقوم هيئة السلع التموينية بالتعاقد مع شركة عالمية متخصصة لفحص واستلام شحنات القمح المستوردة طبقاً للمواصفة المصرية والمعايير العالمية المعمول بها فى 187 دولة، طبقاً للفاو والكودكس، وذلك بديلاً للجنة الثلاثية المعمول بها حالياً، وشدد المجلس على اهتمام الحكومة باستمرار تدفق السلع الإستراتيجية من الخارج لتلبية احتياجات السوق المحلى، والعمل على ضمان أرصدة آمنة من هذه السلع، وذلك فى إطار من الإجراءات الدقيقة التى تضمن الحفاظ على الصحة العامة للإنسان بالدرجة الأولى .
وأكد المجلس حرصه التام على سلامة وصحة المواطن المصرى، وأنه لم ولن يُسمح بدخول أى رسائل أقماح خام تتعدى فيها نسبة الآرجوت ما هو منصوص عليه بالمواصفات المصرية المعتمدة والمعمول بها منذ عام 2010 والتى تتفق مع المعايير العالمية التى حددتها جهات عالمية متخصصة منها دستور الغذاء العالمى CODEX ومنظمة الفاو FAO ، مبينا أن كل ما أثير عن الآرجوت واستيراد أقماح ضارة بالصحة العامة وأقماح مسرطنة ليس له أى أساس من الصحة
· الزمالك يفرض "حظر شامل" على لاعبيه فى المغرب
· مفاجأة.. انخفاض أسعار السيارات بعد تطبيق "القيمة المضافة"
· عودة وانطلاق مهرجان القاهرة للمسرح التجريبى
· كارثة جديدة على شواطئ المتوسط.. غرق مركب غير شرعية على متنها 300 شخص برشيد
الأهرام
وجه سفير دولة فلسطين بالقاهرة جمال الشوبكى جزيل الشكر للقيادة المصرية والأجهزة الأمنية والجيش والمخابرات التى وفرت إمكانياتها لتسهيل عودة الحجاج الفلسطينيين من الأراضى الحجازية إلى مطار القاهرة الدولى مرورًا إلى معبر رفح البرى.
وقالت سفارة فلسطين، فى بيان لها، إنه إيذانًا مع بدء عودة حجاج قطاع غزة أمس، قامت الأجهزة الأمنية المصرية بفتح كوبرى السلام خصيصًا لتيسير الطريق على الحجاج، ولم تتوان فى تأمين طريق عودتهم إلى معبر رفح؛ مع تعميم تعليمات الأجهزة الأمنية بضرورة التيسير على الحافلات التى تقل الحجاج الفلسطينيين على مختلف الكمائن فى سيناء بالطريق مرورًا إلى معبر رفح البرى.
يدرس عدد من البنوك تأسيس شركات صرافة جديدة لمواجهة أزمة سوق صرف العملات، حيث كشف محمود منتصر، نائب رئيس البنك الأهلى، عن دراسة تأسيس شركات صرافة تابعة للبنك خلال الفترة المقبلة، بهدف إتاحة الفرصة أمام الأفراد للتعامل معها بمختلف العملات.
وقال ـ فى تصريحات لـ«الأهرام» ـ إن الهدف من هذه الخطوة هو مواجهة التعامل على الدولار فى السوق الموازية، التى زاد حجمها خلال الفترة الماضية، إلى جانب الوصول إلى أكبر شريحة من المواطنين لإتاحة جميع الخدمات المرتبطة بالعملة أمامهم، التى من خلالها نضمن دخول العملات الحرة للجهاز المصرفى بشكل رسمى، بعيدًا عن الممارسات التى تشهدها السوق حاليًا.
· السحابة السوداء على أبواب القاهرة!
· المحكمة العليا الفلسطينية تؤجل نظر دعوى الطعن فى الانتخابات المحلية إلى 3 أكتوبر
· الرقابة الإدارية تغلق مستودعًا للبوتاجاز فى السويس.. وتكشف تلاعبًا فى الغاز الفائض بالدقهلية
· تشلسى يقصى ليستر وأرسنال وليفربول إلى الدور الرابع وخروج إيفرتون
الأخبار
التقى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بانوس كامينوس وزير الدفاع اليونانى، الذى يزور مصر حاليًا على رأس وفد رفيع المستوى يضم رئيس هيئه الأركان العامة وعدد من قادة القوات المسلحة اليونانية فرى زيارة عمل تستغرق يومين.
تناول اللقاء تطورات الأوضاع بالمنطقة والمتغيرات على الساحتين الإقليمية والدولية وسبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين، كما بحث الجانبان أوجه التعاون فى المجالات العسكرية والتدريبات المشتركة بين مصر واليونان وتبادل الخبرات بين الجانبين فرى مختلف المجالات.
فيما أعلنت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، أن الوزارة تخطط لتنفيذ المرحلة الأولى من طرح الشركات الحكومية فى البورصة، بداية من العام المقبل، مشيرة إلى أن الكلمة الأخيرة لموعد الطرح وعدد الشركات ستكون للبنوك الاستثمارية ومروجى الطرح، وذلك وفقًا لمعطيات أسواق المال وقدرتها على استيعاب الشركات المطروحة.
وقالت خورشيد فى تصريحات لـ"الأخبار"، إن فريق العمل المكلف ببرنامج الطرح من وزارة الاستثمار وشركة إن أى كابيتال وإحدى الشركات المملوكة لبنك الاستثمار القومى يقوم حاليًا بالفحص الأول للشركات التى تقدمت بها وزارة البترول ويستهدف جذب من ٥ إلى ١٠ مليارات دولار خلال مدته التى تتراوح ما بين ٣ إلى ٥ سنوات
· سفير مصر فى إيطاليا: 11 رحلة طيران لشرم الشيخ من أول أكتوبر
· الخرطوم تحظر استيراد الخضر والفواكه المصرية مؤقتا
· تحطم طائرة حربية قرب دمشق وداعش يعلن مسئوليته
· مواجهات عنيفة فى "تشارلوت" الأمريكية بعد مقتل رجل أسود
المصرى اليوم
لاقت دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى من على منبر الأمم المتحدة فى نيويورك، أمس الأول، إلى الحكومة الإسرائيلية والشعب الإسرائيلى للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، ردود فعل فلسطينية وإسرائيلية مرحبة بالدعوة، على أمل إحياء مفاوضات السلام المتعثرة منذ 2014، وتأكيدا لما أبداه السيسى خلال زيارته العام الماضى إلى أسيوط من استعداده للعمل على إقامة «سلام دافئ» بين إسرائيل ومصر.
وقال السيسى فى خطابه: «اسمحوا لى أن أخرج عن النص من خلال هذا المنبر الذى يمثل صوت العالم بتوجيه نداء عاجل للشعب الإسرائيلى والقيادة الإسرائيلية لإيجاد حل للقضية الفلسطينية». وتصدرت مناشدة السيسى عدة مواقع وصحف إسرائيلية، وأبرزت مقتطفات من الكلمة وتناولتها بالتحليل والتعليق من قبل الخبراء الإعلاميين والسياسيين.
وعلى صعيد آخر يحل الفريق الكروى الأول بالنادى الأهلى عند الثامنة مساء الخميس، ضيفاً على نظيره المقاولون العرب، على أرض ملعب استاد «بتروسبورت» بالتجمع الخامس، ضمن الجولة الثانية من بطولة الدورى الممتاز لكرة القدم.
يدخل الأهلى المباراة وفى جعبته 3 نقاط من الفوز على الإسماعيلى فى الجولة الأولى بهدف لعبدالله السعيد من ركلة جزاء، بينما يخوض المقاولون العرب اللقاء جريحاً بلا رصيد من النقاط بعد سقوطه أمام الاتحاد السكندرى بثلاثية مقابل هدف وحيد.
· مباحثات مع الصين لتوقيع اتفاق مبادلة العملة
· ازدهار تجارة "كروت الشحن" فى "السوق السوداء"
· معارك واسعة وغارات مكثفة فى سوريا بعد انتهاء الهدنة
· الفساد يطيح بثانى وزير عراقى خلال شهر وظهور مفاجئ لـ"البغدادى" فى الموصل