خبراء ومحللون :

حديث الرئيس عن ليبيا يؤكد موقف مصر تجاه أشقائها

مصر تلعب دور الفارس وتمنع إيران من دعم الحوثيين

محاولات من مصر لحل مسكلة حظر الأسلحة عن ليبيا

الحديث عن سوريا جيد وبناء ويوضح حسن النية

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة فى الدورة الـ 71 أمس عن معظم قضايا الدول العربية والمشاكل التى تواجه المنطقه وبالاخص تحدث عن سوريا وليبيا واليمن بسبب المشاكل التى تواجههما وضرورة مشاركة المجتمع الدولى فى حلها .

فعلق زياد عقل، المتخصص في الشأن الليبي بمركز الأهرام للدراسات السياسية على كلمة الرئيس السيسى قائلًا : إن موقف مصر معروف مسبقا لدى الجميع والعالم.

وأضاف عقل لـ"صدى البلد" أن مصر والرئيس عبدالفتاح السيسى يأخذون على عاتقهما دائما القضية الليبية لدى أى محفل دولى لحل مشكلة حظر الاسلحة عن ليبيا لمحاربة الجماعات الإرهابية وداعش.

وأكد عقل أن مصر ومنذ فترة كبيرة هى أحد العوامل المؤثرة والناجحة فى القضية اليبية من خلال طرحها للقضية فى جميع المحافل الدولية.

فيما قال تيسير النجار المحلل السياسى السورى إن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسى أمام الأمم المتحدة عن سوريا والأزمة المتواجدة بها جيد وبناء ويوضح حسن النية.

وأضاف النجار لـ"صدى البلد" أن على مصر أعباء كثيرة بسبب الدور التى تلعبه بالمنطقة العربية وقيادتها المستمر مشيرًا إلي وجود 5 ملايين لاجئ سورى داخل مصر.

وعلق بليغ المخلافي، عضو الهيئة العليا للتكتل الوطني، لإنقاذ اليمن على كلمة الرئيس بشأن الوضع اليمنى أمام الأمم المتحدة قائلًا: إن مصر دولة محورية في الوطن العربي وتربطها باليمن علاقات تاريخية منذ ثورة 1962 .

وأضاف المخلافى لـ"صدى البلد" أن كل ما جاء فى خطاب السيسى امس يدعم الشرعية فى البلاد ويساند الدعم الذى لابد من جميع دول العالم تقديمه لليمن للخروج من أزمتها .

وأكد "المخلافى" أن مصر تلعب دور الفارس فى التحالف العربى لدعم الشرعية فى اليمن, حيث تمنع أى محاولات من إيران من خلال البحر لدعم الحوثيين .