كشفت دراسة بريطانية حديثة عن أن إطعام الرضع البيض والفول السوداني يساعد في منع تكوين أجسادهم لحساسية تجاه هذه الأطعمة لاحقًا في حياتهم، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ووجدت الدراسة أن إطعام الرضع الفول السوداني من عمر 11 شهر إلى أربعة أشهر قلل من خطر الإصابة بحساسية الفول السوداني بنسبة 70%، وأن تغذية الرضع بالبيض من عمر أربعة أشهر إلى عمر ستة أشهر من الممكن أن يقلل من الإصابة بحساسية البيض بنسبة 40%، وذلك مقارنة بهؤلاء الذين تناولوا هذه الأطعمة لاحقًا في حياتهم.
ومع ذلك فإن فريق التحقيق في "إمبريال كولدج" بلندن، لم يجد دليل على أن القيام بنفس الأمر قد يمنع الحساسية من اللبن والسمك والأنواع الأخرى من المكسرات أو الدقيق.
وتعتمد الدراسة على بيانات من 200.000 طفل، وقامت بتحليل دلائل من خمس دراسات عن حساسية البيض في الأطفال ودراستين عن حساسية الفول السوداني.
ويقترح القائمين على الدراسة أن تقديم البيض والفول السوداني للأطفال في عمر مبكر، قد يمنع تكوين حساسية البيض والفول السوداني، وهما نوعي الحساسية الأكثر شيوعًا لدى الأطفال، وتتعارض هذه النتائج مع الاعتقاد السابق بضرورة تجنب الأبوين أطعمة لأطفالهم قد تتسبب في أعراض الحساسية.
وبالنظر إلى هذه النتائج، يؤكد المتحدث باسم هيئة الطعام البريطانية على ضرورة إتباع الأمهات توصيات الهيئة بتغذية أطفالهن في الستة أشهر الأولى على لبن الأم فقط نظرًا للفوائد الصحية للأم والطفل.