أستاذ نبات: نسبة الأرجوت في القمح تتسبب في إجهاض الحوامل.. فيديو

قال الدكتور محمد فتحي سالم أستاذ علم النبات جامعة المنوفية، إن الجسم الحجري لفطر الأرجوت الموجود في القمح لا يمكن التخلص منه بالغسيل بالماء ولكن يتم من خلال أجهزة متطورة جدا وهو جهاز متوفر في ألمانيا .

وأوضح سالم، في مداخلته الهاتفية ببرنامج «90 دقيقة» على قناة «المحور»، أن البيان الصادر عن الوزراء بإمكانية التخلص من جسم فطر الأرجوت بغسله بالماء ما هو إلا جهل من مصدري البيان وخاصة وزارة الصحة ويليها وزارة التموين ثم وزارة الزراعة.

ولفت سالم، إلى أن كل رغيف خبز به 48 ملي جرام من مادة إرجوتامين، وهي مادة تعرض السيدة الحامل إلى الإجهاض، وتلك المادة السامة تتحلل عند مستوى 309 درجات مئوية، اى أنها ستتواجد بالرغيف حتى بعد خبزة في الأفران، في حين أن المرأة الحامل تمنع من تناول بعض العقاقير التي تحتوي على مواد مسببة للإجهاض بنسبة 1 ملي جرام.

وأشار سالم، إلى أن نسبة 0.05% لفطر الأرجوت التي يوافق عليها العالم هي نسبة تتوافق مع استخدامات المواطن الأوروبي الذي يعتمد على مصادر متعددة للكربوهيدرات مثل البطاطس على عكس المواطن المصري يعتمد على الخبز البلدي في كافة وجباته اليوميه، لذا سيكون تأثير فطر الأرجوت على المصريين أكبر بكثير.

أضف تعليق