قال النائب نبيل الجمل ، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب أن البرلمان لديه مشروع قانون الهجرة غير الشرعية وتم إعداده من أكثر من عشرة أعضاء وجاهز للمناقشة فى دور الإنعقاد الثانى من البرلمان.

وأكد الجمل فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" ان البرلمان سيقوم بإدخال بعض التعديلات على قانون الهجرة غير الشرعية خاصة بتغليظ العقوبات على صاحب الميناء وصاحب المركب والمسئول ، مشيرا الى ان العقوبات الموجودة فى القانون الحالى بسيطة جدا ولاتتناول سوى طرف واحد وليس كل الأطراف.

وكانت مركب هجرة غير شرعية قد تعرضت على سواحل رشيد للغرق مساء اليوم، وتمكنت قوات حرس الحدود من إنقاذ عدد من الأفراد، بينما تتواصل عمليات الإنقاذ.

وأكد اللواء محمد خريصة مدير مباحث البحيرة، أن رجال حرس الحدود تمكنوا من إنقاذ 150 شخصا من مستقلى مركب الهجرة غير الشرعية، التى غرقت منذ قليل فى البحر المتوسط، وعلى متنها أكثر من 300 شخص ، كما ارتفع عدد ضحايا المركب إلى 20 جثة، تم انتشالهم على فترات من مياه البحر المتوسط، وتم نقلهم لمستشفى رشيد العام.

كما أكدت تحريات المباحث أن المركب الغارقة تحركت من برج مغيزل بزمام مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وغرقت فى عرض البحر المتوسط.

وأقرت الحكومة قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين فى نوفمبر الماضي ولكن توقفت المناقشات حول مشروع القانون ونص القانون على أن يعاقب الجانب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه، في حالة إذا كانت الجريمة قد ارتكبت بواسطة جماعة إجرامية منظمة، أو تنفيذًا لغرض إرهابي، أو نتج عنها وفاة المهاجر أو إصابته بعاهة مستديمة، أو إذا قام الجاني باستخدام القوة أو العنف أو الأسلحة أو العقاقير، أو إذا كان من بين المهاجرين نساء أو أطفال، أو إذا استولى على وثائق سفر أو هوية المهاجر أو تدميرها.