ترتيب الثلاجة ليس مسألة هامشية، فكل منتج يجب وضعه في مكان معين بالثلاجة وفقا لدرجة الحرارة، كما أن بعض المنتجات لا يجب وضعها في الثلاجة من الأساس،لذلك من المهم معرفة أن درجات الحرارة تختلف بحسب المكان في الثلاجة، وهو ما يتطلب معرفة حرارة كل مكان في الثلاجة واختيار المنتجات المناسبة له.
الجزء العلوي من الثلاجة هو الأسخن على الإطلاق نظرا لأن الهواء الساخن يرتفع لأعلى، لذا يفضل استخدام الرف العلوي في الثلاجة لحفظ المواد الغذائية التي لا تفسد سريعا كالوجبات المطبوخة التي ترغب في الاحتفاظ بها لليوم التالي. وبشكل عام ينصح الخبراء بعدم حفظ بواقي الطعام لأكثر من ثلاثة أيام ،بحسب موقع "جوفيمنين" الألماني.
أما بالنسبة للجزء الأوسط من الثلاجة، فهو المكان المناسب لمنتجات الألبان كالزبادي والقشدة والحليب. وهذا المكان هو الأنسب لعبوات الأغذية المفتوحة.
ويعتبر الجزء السفلي من الثلاجة هو الأبرد على الإطلاق، لذا فهو المكان المناسب لمنتجات كاللحم والأسماك.
ويعتقد البعض أن جميع الفواكه والخضروات ، يمكن حفظها في الجزء السفلي المخصص للخضروات وهو أمر خاطئ إذ أن هناك بعض المنتجات لا يجب وضعها في الثلاجة كالطماطم والخيار والفلفل.
ولا يفضل وضع البطاطس والبصل والثوم والريحان والخبز وزيت الزيتون والعسل، في الثلاجة ، وتفقد بعض الفواكه أيضا نكهتها عند وضعها في الثلاجة، كالأناناس والبرتقال، بينما تفسد بعض الفواكه أسرع في الجو البارد، مثل الموز والتفاح، لذا يفضل الاحتفاظ بها خارج الثلاجة.
وتتغير درجات الحرارة في باب الثلاجة بسرعة شديدة، نتيجة لتكرار فتح الباب، لذا فإن هذا المكان هو الأنسب لحفظ البيض والعصائر والمربى والصلصة. ويعتبر الجزء العلوي الداخلي من الباب هو الأنسب للاحتفاظ ببرودة الزبد.