تقيم سفارة جمهورية أرمينيا بالقاهرة غدا الخميس احتفالية كبيرة بمناسبة ذكري استقلال أرمينيا عن الاتحاد السوفيتي في 21 سبتمبر 1991.

وفي إحدي زياراتها لأرمينيا، رصدت كاميرا موقع صدي البلد مظاهر الحياة فيها، و أبرز ما رصدناه هناك دار الكتب والوثائق القومية والتي تعد مؤسسة ثقافية وتاريخية رائعة بما تضمه من وثائق وكنوز تمثل تراث وتاريخ أرمينيا.

وتحتوي علي حوالي 20000 وثيقة ومخطوط منذ أن أنشئت عام 1957م، وترجع كنوزها إلى قرون عديدة تمتد إلى القرن الرابع الميلادي، وفيها أول إنجيل طبع في أرمينيا منذ 400عاما.

وفي القاعة العربية بالدار نسخة صغيرة جدا من القرآن الكريم بخط اليد لا تقرأ بالعين المجردة وتحتاج لعدسة مكبرة ، ونسخة من كتب ابن سينا في الطب، وامام مبني الدار تمثال للقديس ميسروب مشدوتس الذي اخترع الأبجدية الأرمينية عام 405 م.

كما رصدنا"بنك الكتب"هكذا يسمونه هناك، وهو عبارة عن صندوق زجاجي كبير ينتشر في الشوارع هناك، وعليه عبارات تطلب من كل أرميني لديه كتاب أو مجموعة كتب ليس في حاجة إليها، أن يضعها برفق في هذ الصندوق بدلا من إتلافه أو إلقائه في القمامة، وتتولي جهات تجميع هذه الكتب وإصلاح التالف منها وإعادة ترميمها وتصنيفها، ثم توزيعها علي الجهات الثقافية والتعليمية في أرمينيا للاستفادة منها.

وإذا زرت أرمينيا لا يمكنك أن تفوت زيارة مدرجات"كاسكاد"الضخمة أشهر معالم العاصمة الأرمينية ياريفان، حيث تضم المدرجات متحفا مفتوحا للفنون تمتزج فيه الأعمال الفنية من مختلف المواد والأنواع بالخضرة والطبيعة في شكل متناسق وجميل خاصة أن هذا تم تنفيذه على سلم كبير ومتدرج بشكل رائع.

كذلك يمكن زيارة تمثال"أم أرمينيا" الذي يرمز إلي قصة وتاريخ نضال الشعب الأرميني وتقديرهم للأم بشكل كبير، ومتحف الإبادة الذي يوثق لمأساة مقتل ملايين الأرمن علي يد العثمانيين قبل 100 عام.

ولا يمكن لأي زائر لأرمينيا إلا ويتوجه إلي ميدان الجمهورية إذا ما أراد تذوق ثقافة هذا البلد، ويضم هذا الميدان مزيجا رائعا من المؤسسات الثقافية التي جعلته من المعالم الرئيسية ليس في ياريفان العاصمة بل في أرمينيا كلها.

وهناك تجد دار الأوبرا وسوق فيرنساج الشعبي، ومتحف الدولة لتاريخ أرمينيا والذي يضم ألاف القطع من تحف الحضارة المادية الأرمينية في 20 قاعة عرض، ومتحف الأداب والفنون الأرمينية الذي يضم مخطوطات أعلام الأدب والموسيقي والمسرح الأرمن وأدواتهم وكل ما يتعلق بحياتهم ويحتوي علي أكثر من 16000 عمل فني.